البنك الدولى: أسعار الغذاء تتخطى التضخم وترفع بنسبة 68.4 % فى مصر

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 01:20 م
الغذاء فى مصر

الغذاء فى مصر

share

المشاركة عبر

 أفاد البنك الدولي في تقريره الشهري عن الأمن الغذائي، أن أسعار المواد الغذائية مستمرة في الارتفاع بوتيرة أسرع من التضخّم في حوالى 80 % من دول العالم، حيث ارتفعت فى لبنان بمقدار 260.5 %، وفى مصر بنسبة 68.4 %، فى الفترة من فبراير 2022 وحتى فبراير 2023، بحسب وكالة موديز.

وسيواجه 62 مليون شخص في 80% من دول العالم خطر انعدام الأمن الغذائي في الأشهر الستة المقبلة.

وأشار البنك إلى أن هذه الزيادة تظهر بقوة في الدول الأكثر فقراً أو النامية، حيث تشهد 60 % إلى 80 % منها ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية بأكثر من 5 %، بل إنّ هذه الزيادة تتجاوز 10 % في العديد منها، ويتجاوز الارتفاع 30 % على أساس سنوي في بعض الدول، مثل الأرجنتين ومصر وإيران ونيجيريا وباكستان، ولكن الاقتصادات المتقدّمة ليست بمنأى من هذه المسألة، حيث يرتفع سعر الغذاء بسرعة أكبر من معدّل التضخّم في 64 % منها.

وأبدى البنك الدولي قلقه إزاء الوضع في قطاع غزة حيث كان 63 % من السكّان يعانون من انعدام الأمن الغذائي قبل اندلاع النزاع بين إسرائيل وحماس، وقد تفاقم الأن بعد ما يقرب من الشهر من الحصار المطبق على القطاع.

 كما أكد البنك الدولي، أن الوضع الغذائي في شرق القارة الإفريقية يثير قلقاً، حيث تطال الأزمة العديد من بلدان المنطقة مثل إثيوبيا والصومال والسودان وجنوب السودان.


وارتفعت أسعار الذرة على أساس سنوي بنسبة 28 %، بينما ارتفعت أسعار القمح بنسبة 35 %. أمّا الأرز الذي يعدّ غذاءً أساسياً في العديد من البلدان الأقل نمواً والنامية، فقد ارتفع سعره بنسبة 39 % على أساس سنوي.