اليوم.. تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة الثانية بمحطة الضبعة النووية

الأحد، 19 نوفمبر 2023 01:23 م
مصيدة قلب مفاعل الضبعة

مصيدة قلب مفاعل الضبعة

share

المشاركة عبر

أعلنت هيئة المحطات النووية، اليوم، تركيب مصيدة قلب مفاعل الضبعة طويلة الأجل الخاصة بالمفاعل النووي الثاني، والتى سبق أن استقبل الرصيف البحري لمحطة الضبعة النووية للقطعة نهاية الشهر الماضي.

وقالت شركة روساتوم الروسية، المنفذة لمشروع محطة الضبعة النووية، في بيان لها إن هذا الجهاز يعد ثاني أكبر معدة نووية يتم تسليمها إلى محطة الضبعة يعد من أبرز أنظمة السلامة الفعالة في محطة الضبعة للطاقة النووية، وهو جزء من أحدث التكنولوجيا لمفاعلات VVER-1200 من الجيل الثالث+، إذ تحتوى الشحنة على الثلاث مكونات الرئيسية للجهاز روسيا غادرت في 17 أكتوبر 2023، حيث بلغ الوزن الإجمالي للشحنة، 455 طنًا، وتم توصيلها قبل الموعد المحدد.

وقال أليكسي كونونينكو، نائب مدير المشروعات في شركة ASE JSC، والمدير المشرف على بناء محطة الضبعة للطاقة النووية:"شهدنا اليوم حدثا مهما آخر في مشروعنا، مع توصيل المعدات المطلوبة مسبقا إلى موقع بناء محطة الضبعة للطاقة النووية".

وقررت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، بالتنسيق مع هيئة المواد النووية، إرجاء الاحتفال بالعيد السنوي الثالث للطاقة النووية والذي كان من المقرر له يوم 21 نوفمبر 2023، وذلك لحين استقرار الأوضاع بالمنطقة.

ويعد 19 نوفمبر الذى حددته وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة العيد السنوي للطاقة النووية من كل عام هو يوم تاريخي فى حياة المصريين، حيث شهد هذا اليوم من عام 2015 توقيع عقود إنشاء المحطة النووية بالضبعة مع شركة روس اتوم الروسية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإطلاق إشارة البدء في تنفيذ المشروع.

وكانت  شركة روساتوم الروسية، المنفذة لمشروع محطة الضبعة النووية، قد سلمت مصيدة قلب المفاعل الثانية، وهو جهاز الاحتجاز الأساسي للمنطقة النشطة للوحدة الثانية، إلى موقع بناء محطة الضبعة للطاقة النووية في مصر، أواخر الشهر الماضي.