الصندوق السيادى: بدء برنامج الطروحات الحكومية فى البورصة أكتوبر المقبل

الأحد، 30 يونيو 2024 03:12 م
صندوق مصر السيادي

صندوق مصر السيادي

share

المشاركة عبر

أعلن أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، بدء برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية خلال شهر أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى أن بداية السنة المالية الجديدة ستشهد انطلاقة كبيرة في الطروحات العامة، وذلك في قطاعات الخدمات والتكنولوجيا المالية.

وأشار سليمان إلى أنه سيتم طرح شركات تم طرحها من قبل على مستثمرين مع وعد بالطرح العام، كاشفاً عن إطلاق صندوق للاستثمار في الصناعة اليوم على ألا يقل رأسماله عن 100 مليار جنيه.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد أعلن في مارس 2023، عن برنامج لطرح حصص في ما يصل إلى 40 شركة وبنكاً موزعة على 18 قطاعاً حتى مارس 2024، وجرى تمديده إلى ديسمبر 2024.


وجمعت الحكومة ما يصل إلى 3.1 مليار دولار من الطروحات منذ مارس 2023 وحتى الآن، وسبقها 2.5 مليار دولار عبر التخارج من أصول حكومية في 2022. وفي تصريحات له لوسائل إعلام أخرى مثل «الشرق» قال أيمن سليمان، إن طروحات البورصة يتوقع لها مطلع العام المقبل 2025.

وتستهدف الحكومة من خطة الطرح الحالية، التخارج من 7 قطاعات منها الصناعات الدوائية والصناعات الكيماوية والتشييد والبناء، وخفض استثماراتها في 7 قطاعات منها محطات الكهرباء، وإتاحة الفرص للقطاع الخاص للاستثمار في 4 قطاعات.