الملياردير المصرى عنان الجلالى: اعتذرت عن عرض حكومى سابق لتنمية "رأس الحكمة"

الأحد، 17 مارس 2024 11:06 ص
الملياردير المصري عنان الجلالي رئيس ومؤسس شركة هلنان العالمية للفنادق

الملياردير المصري عنان الجلالي رئيس ومؤسس شركة هلنان العالمية للفنادق

share

المشاركة عبر

كشف الملياردير المصري عنان الجلالي، رئيس ومؤسس شركة هلنان العالمية للفنادق، إن الحكومة ممثلة في محافظ مطروح الأسبق اللواء عبدالمنعم سعيد، كانت قد عرضت على شركته في مطلع الألفينات، تنمية مساحة ضخمة في مدينة رأس الحكمة، إلا أن شركته لم تستطع الموافقة على العرض المقدم من الحكومة المصرية حينها، لأنه كان يتضمن تولي الشركة تنفيذ البنية الأساسية للمساحة الكبيرة التي ستخصص لها.

وقال الجلالى:"شركة هلنان تبني فوق الأرض، لكن ما تحت الأرض لا تستطيع تحمله.. لذا تم الاعتذار عن استغلال المساحات المعروضة حينها رغم إتاحة الحكومة للشركة حرية استغلال الأرض في المشروعات التي تحددها"، وأن مشروع تنمية رأس الحكمة، سيكون له تبعات إيجابية كبيرة على السوق المصرية في قطاعات السياحة والفندقة والعقارات والصناعات المرتبطة بها.

وعن تطلعات مجموعة "هلنان" للعمل والاستثمار فى رأس الحكمة، قال الملياردير المصرى أن شركته منفتحة على التواجد في مدينة رأس الحكمة مستقبلاً، لكن شكل التواجد يتوقف على المشروعات المطروحة، مضيفاً "المشروعات لم تطرح بعد.. سنرى المتطلبات عند الطرح.. لدينا أفكار مختلفة وأهداف لكل موقع سياحي في مصر ومن بينها رأس الحكمة".

وذكر الجلالي أن شركته تدرس حزمة عروض لإدارة فنادق جديدة في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، دون الإفصاح عن عددها مؤقتاً لحين توقيع عقود بشأنها، وفقاً لما نقلته العربية.

وكانت مصر قد وقعت عقداً لتطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة، مع صندوق أبوظبي السيادي "القابضة" ADQ، في صفقة تستهدف جذب استثمارات تتخطى 150 مليار دولار، حيث اشترت ADQ شراء حقوق تطوير "رأس الحكمة" مقابل 24 مليار دولار، بجانب خطة لاستثمار 11 مليار دولار أخرى -والتي هي عبارة عن ودائع الإمارات لدى البنك المركزي المصري- في مشاريع عقارية رئيسية إضافية في البلاد.

وتسلّمت الحكومة المصرية، مطلع مارس الحالي، 10 مليارات دولار من الدفعة الأولى لصفقة رأس الحكمة، ومن المقرر أن تحصل على 25 مليار دولار إضافية في غضون شهرين، بخلاف نسبة الـ 35% التي ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع.