توترات البحر الأحمر تغير ملامح صادرات البرتقال المصرى

الخميس، 22 فبراير 2024 12:52 م
برتقال مصرى

برتقال مصرى

share

المشاركة عبر

تأثرت صادرات مصر من البرتقال الموسم الجاري بتوقف الشحنات إلى الأسواق الرئيسة في منطقة شرق آسيا، بسبب التوترات الملاحية في منطقة باب المندب بالبحر الأحمر، وامتد التأثير إلى العائدات من أوروبا التي رغم ارتفاع الكميات المصدرة إلى أسواقها بأكثر من 70% خلال يناير الماضي، حيث تراجعت أسعار البيع بأكثر من 30% تقريبًا.


ودفعت توترات "البحر الأحمر" المُصدرين لزيادة كميات البرتقال المصري خلال يناير الماضي بنحو 80% لتسجل 51.6 ألف طن برتقال، بزيادة تصل 23 ألف طن مقارنة بالفترة نفسها من موسم 2023، وفق بيانات رسمية اطلعت عليها "العربية بيزنس".

لكن رئيس شركة الكريم للحاصلات الزراعية، كريم الشوربجي، قال إن مضاعفة كميات التصدير إلى أوروبا هذا الموسم لا تعني أمرا إيجابيا، خاصة وأن إمداد السوق بكميات أكبر أثر كثيرًا على أسعار البيع والتصدير، وبالتالي العائدات الإجمالية.

أوضح الشوربجي، لـ"العربية Business"، أن أسعار بيع أولى الشحنات إلى المستهلكين في أوروبا مطلع يناير الماضي كانت تتراوح بين 10 و12 يورو للكرتونة زنة (15 كلغ)، لكنها ظلت انخفضت تدريجيًا إلى 7 و8 يورو للكرتونة مؤخرًا، وذلك على خلفية شحن كميات أكبر وزيادة المعروض، و"لحسن الحظ، انخفضت كميات التصدير إلى أوروبا هذا الموسم من أسواق أخرى منافسة مثل المغرب وإسبانيا، وهو ما خفف الوضع على البرتقال المصري نسبيًا".

وقالت مصادر أن الشركات تُصر على استمرار العملية التصديرية بأقل هامش ربحي ممكن أو حتى بدون، وذلك لضمانهم الحصول على عملة صعبة في ظل الشح الكبير الذي تعاني منه مصر في الدولار، بالإضافة إلى أنهم مازالوا يحصلون على دعم تصدير يتراوح بين 8 و12% من قيمة العائدات ضمن برنامج رد الأعباء التصديرية، وهي تمثل لهم أرباحًا بشكل أو بآخر.