إعلان مصر عن توقف صادرتها من الغاز يشعل الأسعار في أوروبا

الإثنين، 30 أكتوبر 2023 11:48 ص
ناقلة غاز طبيعى مسال

ناقلة غاز طبيعى مسال

share

المشاركة عبر

 تسبب توقف الواردات المصرية في تبديد آمال استئناف الصادرات إلى أوروبا، مما قفز بأسعار الغاز الطبيعي في أوروبا التى تحتاج إلى الحصول على الغاز الطبيعي المسال من أي مصدر متاح للحفاظ على توازنها، خاصة بعد توقف معظم تدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية في ظل حربها المستمرة مع أوكرانيا.

وتعانى السوق الأوروبية من الهشاشة أمام المخاطر الجيوسياسية عقب أزمة الطاقة التي مرت بها العام الماضي، فقد صعدت العقود المستقبلية لشهر ديسمبر بنحو 4.5% يوم الاثنين، وزادت الأسعار بنحو 30% عما كانت عليه قبل اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس منذ السابع من أكتوبر الجارى.

صعدت العقود المستقبلية لشهر ديسمبر، الأكثر نشاطاً في التداولات، بنسبة 3.4% إلى 54.82 يورو لكل ميجاواط في الساعة عند 8:27 صباحاً بتوقيت أمستردام.

وبحسب الشرق، ففي ظل توقف تدفقات الغاز الآن من إسرائيل إلى مصر، من غير الواضح متى يمكن أن ترتفع الصادرات التي تُشحن على متن الناقلات من الدولة الواقعة في شمال إفريقيا. ورغم أن التدفقات المصرية إلى أوروبا تشكل عادة حصة ضئيلة، إلا أن التهديد الرئيسي لأسواق الطاقة يتمثل في احتمال امتداد الحرب إلى دول أخرى بالمنطقة وتعطيل مضيق هرمز، وهو ممر مائي حيوي لشحنات النفط الخام والغاز الطبيعي المسال.