إسرائيل تسعى لمزيد من المنافسة بمنح 12 رخصة للتنقيب عن الغاز فى المتوسط

الإثنين، 30 أكتوبر 2023 10:49 ص
منصة طاقة إسرائيلية

منصة طاقة إسرائيلية

share

المشاركة عبر

قال بيان لوزارة الطاقة الإسرائيلية، أن الوزارة منحت 12 رخصة لست شركات للتنقيب عن الغاز الطبيعي قبالة ساحل الكيان على البحر المتوسط، وذلك بهدف خلق المزيد من المنافسة وتنويع الموردين، بحسب البيان.

وستنفذ أعمال التنقيب في منطقة غرب حقل ليفياثان الذي يوفر إمدادات الغاز لإسرائيل ويستخدم أيضا للتصدير، من خلال مجموعة تضم إيني ودانا بتروليوم وريشيو بتروليوم، ومجموعة أخرى تتألف من بي.بي وسوكار ونيو ميد، والتى ستنقب شمالي حقل ليفياثان.

وقالت وزارة الطاقة الإسرائيلية أن الشركة صاحبة الترخيص ستتمكن من دراسة المنطقة أولا وعندها فقط تقرر ما إذا كانت ستواصل أعمالها، حيث ستمتد فترة التراخيص لثلاث سنوات أولية مع إمكان التمديد لمدة تصل إلى سبع سنوات اعتمادا على مدى إحراز تقدم.

وفى تصريح لوزير الطاقة الإسرائيلي “يسرائيل كاتس”، قال أن الشركات الفائزة التزمت باستثمارات غير مسبوقة في أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي على مدى السنوات الثلاث المقبلة وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى اكتشاف مكامن جديدة للغاز الطبيعي، حيث تأمل إسرائيل في العثور على المزيد لزيادة الاحتياطيات وتعزيز خطط تصدير الغاز إلى أوروبا، التي تبحث عن مصادر جديدة للطاقة.