المركزى النرويجى يثبت سعر الفائدة عند أعلى مستوى فى 16عام

الخميس، 25 يناير 2024 02:30 م
البنك المركزي النرويجي

البنك المركزي النرويجي

share

المشاركة عبر

ثبّت البنك المركزي النرويجي اليوم الخميس، سعر الفائدة عند أعلى مستوى له في 16 عاماً، مبقياً سعر الإيداع الرئيسي عند 4.5% دون تغيير، وهو أعلى مستوى له منذ عام 2008، حيث أكد البنك مجدداً على ضرورة اتباع سياسة نقدية مشددة بشكل مستدام للقضاء على التضخم.

وبلغ معدل التضخم الأساسي في النرويج 5.5% على أساس سنوي في ديسمبر ليسجل أدنى مستوى له في 15 شهراً، انخفاضاً من ذروته في يونيو الماضي عند 7%.



وقالت “إيدا ولدن باخ” محافظة بنك النرويج وأعضاء مجلس إدارة البنك في بيان، إنه من المرجح أن تكون هناك حاجة للحفاظ على تشديد السياسة النقدية لبعض الوقت في المستقبل، وإن تغير نظرتهم للاقتصاد قد يؤدي إما إلى رفع لفائدة مرة أخرى، أو خفضها في وقت مبكر.

وترى لجنة السياسة النقدية النرويجية أن سعر الفائدة مرتفع في الوقت الراهن بدرجة كافية لإعادة التضخم إلى المستوى المستهدف خلال مدة زمنية معقولة، وذلك بعد رفع سعر الفائدة الأساسي على نحو غير متوقع في ديسمبر، رغم تباطؤ وتيرة التضخم خلال نفس الفترة، بهدف القضاء على الضغوط التضخمية ودعم قيمة العملة المحلية، وفقاً للبيان.

وذكر البيان أن تكاليف الأعمال زادت بكل كبير على مدار السنوات الأخيرة، ومن المرجح أن يتسبب استمرار نمو الأجور، وانخفاض قيمة الكرونة خلال عام 2023 في كبح التضخم.