رئيس أكبر بنك فى أمريكا يحذر: الركود التضخمى سيناريو غير مستبعد

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024 02:07 م
الركود التضخمي

الركود التضخمي

share

المشاركة عبر

قال تشيس جيمي ديمون ، الرئيس التنفيذي لمصرف جيه بي مورجان، أكبر بنك في الولايات المتَّحدة، اليوم الثلاثاء، إنه لا يستبعد الركود التضخمي، حتى مع زيادة الثقة مؤخراً في أن التضخم يتراجع عن أعلى مستوياته.

وأدلى الرئيس التنفيذي لثالث أكبر شركة مساهمة عامة في العالم بتصريحاته في وقت يحول فيه المستثمرون انتباههم إلى علامات تباطؤ النمو الاقتصادي.

وقال ديمون في مؤتمر الخريف لمجلس المستثمرين المؤسسيين في بروكلين، نيويورك: “أود أن أقول إن النتيجة الأسوأ هي الركود التضخمي، الركود وارتفاع التضخم، وبالمناسبة ، لن أحذفه من على الطاولة”.

وأظهرت القراءات الأخيرة ضغوط الأسعار بشكل متزايد في طريقها إلى هدف التضخم الذي حدده الفيدرالي الأمريكي بنسبة 2%، لكن التقارير المتعلقة بالتوظيف والتصنيع كشفت عن بعض علامات التراجع.


ويشعر ديمون بالقلق من أن مجموعة من القوى التضخمية التي تلوح في الأفق، مثل ارتفاع العجز وزيادة الإنفاق على البنية التحتية، سوف تستمر في إضافة الضغوط على الاقتصاد الذي لا يزال يعاني من تأثير ارتفاع أسعار الفائدة.

وقال ديمون: “إنها جميعها تضخمية، بشكل أساسي على المدى القصير، في العامين المقبلين ، لذا من الصعب أن ننظر إليها ونقول: حسناً، لا، لقد خرجنا من الغابة. لا أعتقد ذلك”.

جدير بالذكر أن الركود التضخمي هو حالة نمو اقتصادي ضعيف وبطالة عالية، أي ركود اقتصادي، يرافقه تضخم. وتحدث هذه الحالة عندما لا يكون هناك نمو في الاقتصاد ولكن يكون هناك ارتفاع في الأسعار، وتعتبر حالة غير مرغوب فيها. وقد ظهر مصطلح الركود التضخمي لأول مرة خلال فترة التضخم والبطالة في المملكة المتحدة.