عالمياً.. سعر الأرز عند أعلى مستوى فى 15 عاماً

الخميس، 21 ديسمبر 2023 12:17 م
أرز أبيض

أرز أبيض

share

المشاركة عبر

قفزت أسعار الأرز الأبيض التايلندي 5% تكسير بنسبة 2.5%، أمس الأربعاء مقارنة بالأسبوع الماضي إلى 650 دولاراً للطن، ليسجل سعر الأرز المعياري في قارة آسيا أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2008، وفقاً لـ"جمعية مصدري الأرز التايلندي". 

كانت آخر مرة حلقت فيها الأسعار إلى تلك النقطة في أوائل أغسطس 2023، مع تعرض محصول تايلندا لمخاطر الطقس الجاف، وبداية فرض الهند التى تعد أكبر دولة مصدرة لهذه الحبوب قيوداً شاملة على تصدير الأرز، لأسباب تتعلق بظاهرة “إل نينيو”.

وتسارعت وتيرة الزيادة في الأسعار خلال شهر نوفمبر. وقد يترتب على ذلك استمرار ارتفاع مستوى تضخم أسعار الغذاء في الأشهر المقبلة، لاسيما في الدول التي تعتمد على الأرز مثل الفلبين.

لكن وبحسب الشرق بلومبرج، تتعارض الزيادة في أسعار الأرز خلال العام الجاري بشكل صارخ مع أداء المحاصيل الأساسية الأخرى، مثل القمح والذرة. فقد ارتفعت أسعار الأرز الأبيض التايلندي بنسبة 36% في العام الماضي، فيما انخفضت عقود القمح الآجلة في شيكاغو بنسبة 20%، وهي تتجه لتسجيل أول تراجع سنوي لها في 7 أعوام. كما فقدت عقود الذرة الآجلة نحو 30% من قيمتها خلال العام الجاري.

في علامة أخرى على زيادة الطلب على الأرز التايلندي، قال رئيس وزراء تايلندا سريتا تافيسين هذا الأسبوع إن إندونيسيا تعتزم شراء مليوني طن من بلاده مع نهاية العام المقبل. ويأتي ذلك وسط توقعات بأن تؤدي ظاهرة "إل نينيو"، التي تتسبب في جفاف وحرق المحاصيل في آسيا، إلى تخفيض إنتاج تايلندا من الأرز بنحو 6% في موسم 2023-2024.