رغم ارتفاع أسعار النفط.. "جولدمان ساكس" يستبعد تأثر أسواق الطاقة بهجمات البحر الأحمر

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023 03:05 م
قناة السويس

قناة السويس

share

المشاركة عبر

قال بنك “جولدمان ساكس” إن انقطاع تدفقات الطاقة في البحر الأحمر لن يكون له على الأرجح تأثير كبير على أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي المسال، إذ أن فرص إعادة توجيه السفن تعني أن الإنتاج يجب ألا يتأثر بشكل مباشر.

تأتى توقعات بنك “جولدمان ساكس”رغم ارتفاع أسعار النفط اليوم الثلاثاء، لتواصل مكاسبها التي حققتها في الجلسة السابقة، إذ أدت هجمات شنها الحوثيون في اليمن على سفن في البحر الأحمر إلى تعطيل التجارة البحرية وأجبرت شركات على تغيير مسار السفن بعيداً عن قناة السويس إلى رأس الرجاء الصالح، بما يعنى تأخر رحلات السفن لما يقارب الـ10 أيام..

وقال البنك الاستثماري في مذكرة أمس الاثنين "نقدر أن إعادة التوجيه الافتراضية الطويلة الأمد لجميع تدفقات النفط الإجمالية البالغة 7 ملايين برميل يوميا شمالا وجنوبا سترفع أسعار النفط الخام الفورية مقارنة بالأسعار طويلة الأجل بمقدار ثلاثة إلى أربعة دولارات للبرميل".

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس قد أعلن، الأحد، عن تحول 55 سفينة للعبور عبر طريق رأس الرجاء الصالح خلال الفترة من 19 نوفمبر، وحتى 17 ديسمبر، وهي نسبة ضئيلة مقارنة بعبور 2128 سفينة خلال تلك الفترة.