مصر تتيح أراضى لـ9 مشروعات لإنتاج الهيدروجين قبل نهاية 2023

الإثنين، 04 ديسمبر 2023 01:33 م
طاقة متجددة

طاقة متجددة

share

المشاركة عبر

تعتزم هيئة الطاقة المتجددة المصرية، توقيع 9 اتفاقيات لإتاحة مساحات أراضي للشركات التي تسعي للاستثمار في إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر قبل نهاية العام الجاري، وتضم قائمة الشركات المستهدف توقيع اتفاقيات إتاحة الأراضي معها كلا من "أكواباور" و"الفنار" السعوديتين و"إيميا باور" الإماراتية، وسيتم التوقيع مع كل شركة على حدا، وفقاً للعربية.

وأوضحت مصادر حكومية للعربية أن الشركات المستهدفة سبق أن وقعت مذكرات تفاهم مع هيئة الطاقة المتجددة للحصول على أرض لتنفيذ المشروع، وتم بالفعل تحديد القطع لكل شركة لإجراء الدراسات الأولية ولكن الشركات لم تدخل الأرض أو تتسلمها حتى الآن.


وتعد الاتفاقية الإطارية أكثر إلزاما من مذكرة التفاهم، وتمكن المستثمر من استلام الأرض المخصصة له من قبل هيئة الطاقة المتجددة وفقاً للإحداثيات المحددة بعد تقديم خطاب ضمان للهيئة لدخول الأرض.

وكانت الحكومة المصرية وقعت 23 مذكرة تفاهم مع شركات عربية وعالمية للاستثمار في مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وتم زيادة الأراضي المخصصة للمشروعات استجابة لطلبات المستثمرين، ففى 2022 وضعت مصر الأسس لفتح المجال أمام القطاع الخاص لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين مع تقديم الدعم والحوافز لتلك المشاريع.

وسيؤدي زيادة الهيدروجين المنتج في مصر إلى زيادة أمن الطاقة، مع اعتماد أقل على واردات البترول، وسيساعد تطوير اقتصاد الهيدروجين مصر على إزالة الكربون، حيث يمكن أن يساعد مصر في تقليل انبعاثات الكربون العالمية بمقدار 55 مليون طن سنويا بحلول عام 2050، وينتج الهيدروجين الأخضر عند فصل الجزيئات المكونة للمياه، الهيدروجين والأوكسجين عن طريق التحليل الكهربائي.