"أوبك+" تؤجل اجتماعها إلى 30 نوفمبر.. ومزيج برنت يفقد 4.6% بعد الإعلان

الأربعاء، 22 نوفمبر 2023 08:21 م
نفط

نفط

share

المشاركة عبر

قالت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" فى بيان لها اليوم الأربعاء، على موقعها الإلكتروني، أنها قررت تأجيل الاجتماع الـ51 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة، والاجتماع الوزاري الـ36 للدول أعضاء أوبك وخارجها إلى الخميس 30 نوفمبر الحالي، بدلاً من 25 و26 نوفمبر.

وبحسب الشرق بلومبرج، جاءت خطوة الإرجاء في وقتٍ تترقب السوق قرار التحالف حيال مستويات إمدادات النفط، خاصة بعد هبوط أسعار الخام بنحو 15% عن أعلى مستوياتها التي سجلتها سبتمبر الماضي، ليقارب مزيج برنت مستوى 82 دولاراً للبرميل في لندن قبيل قرار إرجاء موعد الاجتماع.

كما شهدت سوق النفط خلال الأيام القليلة الماضية رهانات على توجه تحالف "أوبك +" لإجراء خفض جماعي أعمق في إنتاج النفط خلال اجتماعهم المقبل.

وبعد إعلان التأجيل استأنف مزيج برنت خسائره، ليفقد 4.6% إلى ما دون عتبة 80 دولاراً للبرميل، ووصل إلى 78.65 دولار للبرميل، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط بما يصل إلى 5.1% ليتداول دون 74 دولاراً للبرميل.

توقع بنك "غولدمان ساكس" بنسبة الثُلث تقريباً إجراء أعضاء "أوبك+" تخفيضات جماعية "أكبر من الموجودة حالياً كحصانة ضد الضعف المحتمل في السوق خلال الربع الأول من عام 2024"، وفق المحللين الذين رجحوا أن يكون تطبيق الخفض الأعمق بصورة جماعية أكثر ترجيحاً من إجرائه بشكل أحادي الجانب لأن الخفض الجماعي فقط هو الذي بمقدوره تعزيز الإيرادات.

وتوقع عدد كبير من التجار بالسوق تمديد السعودية وروسيا لتخفيضاتهما الطوعية الحالية حتى الربع الأول من 2024 على الأقل.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية وروسيا كانتا قد أكدتا التزامهما بتخفيضات الإنتاج البالغ إجماليها 1.3 مليون برميل نفط يومياً حتى نهاية ديسمبر، وتُضاف هذه التخفيضات إلى خفض الإنتاج الذي اتفق عليه كامل أعضاء التحالف، ويستمر حتى نهاية العام المقبل.