ما هى أكثر 10 شركات ربحية فى العالم خلال 12 شهراً؟.. شركة عربية بالصدارة

الأربعاء، 15 نوفمبر 2023 11:47 ص
جبل من المال

جبل من المال

share

المشاركة عبر

يظن الكثيرون أن شركان التكنولوجيا هى الأكثر ربحية فى العالم، وهى الأكثر قوة، لكن يبدو أن التطور الذى أحرزه العالم لم يمنعه حتى الآن من الاستغناء عن عاداته القديمة من استخدام الوقود الأحفورى، حيث تتربع شركة شركة "أرامكو" السعودية على عرش الشركات العالمية الأكثر ربحية، إذ تتخطى أرباحها خلال 12 شهرا تم الإعلان عنهم، الأرباح التي جنتها "أبل"، و"بيركشاير هاثاواي" مجتمعتين، وفقاً لأحدث البيانات المالية المعلنة.

وفيما يلى قائمة أكثر 10 شركات عالمية من حيث الربحية:

المرتبة الأولى:

حققت "أرامكو"السعودية التى تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها، أرباحاً بقيمة تتجاوز 264 مليار دولار خلال الأرباع الأربعة المنتهية في 30 يونيو الماضي.

المرتبة الثانية:

حققت عملاق التكنولوجيا العالمية "أبل" أرباح بقيمة 114 مليار دولار.

المرتبة الثالثة:
حققت “بيركشاير” 113 مليار دولار أرباح خلال نفس الفترة.

المرتبة الرابعة:

يحتل عملاق النفط البرازيلي "بتروبراس" المركز الرابع عالمياً بأرباح تبلغ 98.6 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها "Companies Market Cap"، واطلعت عليها "العربية Business".

المرتبة الخامسة:
تخلفت "مايكروسوفت" صاحبة المرتبة الثانية عالمياً من حيث القيمة السوقية في الترتيب، إذ جاءت في المركز الخامس من حيث الأرباح والتي بلغت 95 مليار دولار خلال آخر 12 شهرا معلنة.

المرتبة السادسة:

بينما لا تزال المنافسة محتدمة بين شركات التكنولوجيا والطاقة، فقد احتلت "جوجل" المركز السادس عالمياً من حيث الأرباح بقيمة 78.8 مليار دولار.

المرتبة السابعة:

تأتى شركة "غازبروم" الروسية فى المرتبة السابعة بأرباح 76.8 مليار دولار.

المرتبة الثامنة:

ظهر "جي بي مورجان" كأكثر المؤسسات المالية ربحية في العالم بأرباح 63.5 مليار دولار، وثاني اثنين من المؤسسات المالية بين أكثر الشركات ربحية في العالم خارج قطاعي الطاقة والتكنولوجيا.

المرتبة التاسعة:

احتلت "إكسون موبيل" الأميركية المرتبة التاسعة في القائمة، بأرباح 61 مليار دولار.

المرتبة العاشرة:

جاء أكبر بنك في العالم من حيث الأصول "ICBC" الصيني في المركز العاشر بأرباح 58.9 مليار دولار، والذى كان قد تعرض لأزمة قرصنة إلكترونية فى وقت سابق.