"فيرتيجلوب" الإماراتية تضع شرطاً لإتمام صفقة الأمونيا من مصر إلى أوروبا

الأحد، 21 يوليو 2024 10:45 ص
هيدروجين أخضر

هيدروجين أخضر

share

المشاركة عبر

تعتزم شركة "فیرتیجلوب" الإماراتية، بدء تصدير الأمونيا الخضراء من مصر إلى أوروبا مطلع عام 2027، شرط إتمام الاتفاق الاستثماري بين الشركاء في مشروع "مصر للهيدروجين الأخضر".

وكانت “فیرتیجلوب” التى تمثل شراكة استراتیجیة بین مجموعة "أدنوك" المملوكة لحكومة أبوظبي، وشركة "أو سي آي جلوبال" ومقرھا في أبوظبي، قد فازت بعقد لتوريد الأمونيا الخضراء من مصر إلى الاتحاد الأوروبي بقيمة 397 مليون يورو، بواقع ألف يورو للطن حتى 2033.

ووفقاً لما نقلته الشرق بلومبرج عن مسئول مطلع، فإن الشركة "تترقب رد جميع شركاء المشروع لإتمام اتفاق مصنع الهيدروجين في مصر، حيث يتم حالياً الانتهاء من الدراسات الفنية ودراسات الجدوى"،معتبراً صفقة التصدير لأوروبا "ستشجع شركاءنا على المضي قدماً في المشروع".

وأضاف المسئول أن العقد الذي فازت به الشركة "غير ملزم"، مشيراً إلى أن "إنجاز الصفقة يتوقف على إتمام الاتفاق الاستثماري بين الشركاء في مشروع مصر للهيدروجين الأخضر"، وهو المصنع الذي سيتولى تأمين إمدادات الهيدروجين اللازمة لإنتاج الأمونيا.

وكانت شركة "فيرتيجلوب"، و"سكاتك إيه إس إيه"، و"أوراسكوم للإنشاء"، و"صندوق مصر السيادي"، قد وقعوا قبل عامين، اتفاقية لإنشاء أول مصنع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر في قارة أفريقيا، تحت مسمى "مصر للهيدروجين الأخضر"، وذلك على هامش قمة المناخ "كوب 27" الذي انعقد في مصر.

وقامت "فيرتيجلوب" في نوفمبر 2023، بتسليم أول شحنة من الأمونيا المنتجة من خلال مصادر الطاقة المتجددة في العالم من منشآت الشركة في مصر. كما أنتجت في مایو 2024، أول شحنة تجاریة معتمدة في العالم من الأمونیا منخفضة الكربون، المنتجة عبر تقنیة "التقاط الكربون وتخزینھا"، وقامت شركة "أدنوك" بتسلیم الشحنة إلى شركة "میتسوي" في الیابان، لیتم استخدامھا في تولید الطاقة النظیفة.

وستتولى “فیرتیجلوب” في مصنعها على ساحل خليج السويس في البحر الأحمر، إنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر الذي سيتم إنتاجه في مصنع "مصر للهيدروجين الأخضر"، مضيفاً: "نعتزم إنتاج ما يصل إلى 74 ألف طن من الأمونيا الخضراء، ولدينا القدرة على زيادة الإنتاج حسب حجم الطلب".