مايكروسوفت تتنازل عن مقعدها كمراقب فى مجلس إدارة Open AI

الأربعاء، 10 يوليو 2024 02:46 م
مايكروسوفت و Open AI

مايكروسوفت و Open AI

share

المشاركة عبر

تنازلت شركة مايكروسوفت عن مقعدها كمراقب في مجلس إدارة Open AI للذكاء الاصطناعي، وذلك في ظل تزايد التدقيق من قبل الجهات التنظيمية العالمية على استثمارات شركات التكنولوجيا الكبرى في شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة.

وقالت شركة مايكروسوفت، التي استثمرت 13 مليار دولار في الشركة المصنعة لبرنامج الدردشة الآلي Chat GPT الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، في رسالة إلى Open AI إن انسحابها من دور مجلس إدارتها سيكون "ساريًا على الفور".

وأعرب متحدث باسم Open AI عن امتنانه لشركة مايكروسوفت على ثقتها بمجلس الإدارة واتجاه الشركة، وأكد على تطلعه لاستمرار الشراكة الناجحة بينهما.

ويضم مجلس إدارة Open AI المكون من ثمانية أعضاء سام ألتمان، الرئيس التنفيذي للشركة، بالإضافة إلى لاري سامرز، وزير الخزانة الأميركي السابق، وفيجي سيمو، الرئيس التنفيذي لشركة Instacart المتخصصة بخدمات توصيل البقالة. ويرأس المجلس بريت تايلور، الرئيس التنفيذي المشارك السابق لشركة Salesforce والمؤسس المشارك لشركة Sierra الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وكان من المتوقع أيضًا أن تقوم شركة آبل بدور مراقب في مجلس إدارة Open AI كجزء من صفقة لدمج Chat GPT في أجهزة الآيفون، لكنها لن تفعل ذلك، وفقًا لما نقلته صحيفة فاينانشال تايمز عن مصادر.



وتأتي هذه الخطوة أيضًا في الوقت الذي تقوم فيه سلطات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بفحص الشراكة بين مايكروسوفت وOpen AI كجزء من مخاوف أوسع بشأن المنافسة في هذا القطاع سريع النمو.


 

وكانت شراكة مايكروسوفت مع Open AI حاسمة لنجاح الأخيرة، فقد اعتمدت Open AI على موارد الحوسبة والتخزين السحابي التي توفرها مايكروسوفت بقيمة مليارات الدولارات، ودفع الاستثمار في Open AI بشركة مايكروسوفت إلى المقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي.

جدير بالذكر أن مايكروسوفت لا تمتلك حصة ملكية تقليدية في Open AI، ولكن لديها حق في جزء من أرباح إحدى الشركات الفرعية التابعة لها.