أمريكا تلغى تراخيص بيع الرقائق لشركة “هواوى”

الأربعاء، 08 مايو 2024 03:50 م
هواوى

هواوى

share

المشاركة عبر

ألغت الولايات المتحدة التراخيص التي تسمح لشركة “هواوي تكنولوجيز” بشراء أشباه الموصلات من شركتي “كوالكوم” و”إنتل”، وهو ما سيؤثر على مبيعات الولايات المتحدة من الرقائق المستخدمة في هواتف “هواوي”، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

 وأكد مايكل ماكول، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب قرار الإدارة خلال مقابلة أمس الثلاثاء. وقال إن هذه الخطوة أساسية لمنع الصين من تطوير الذكاء الاصطناعي المتقدم، و“إن القرارات تمنع أي رقائق يتم بيعها لشركة هواوي”. وأضاف: “هاتان الشركتان نشعر بالقلق دائماً منهما بشأن كونهما قريبين جداً من الصين”.

وقد أكدت وزارة التجارة الأمريكية سحب “تراخيص معينة” بشأن الصادرات إلى “هواوي”، لكنها رفضت تقديم تفاصيل. وقالت الوزارة في بيان أمس الثلاثاء: “إننا نُقيّم باستمرار كيف يمكن لضوابطنا أن تحمي أمننا القومي ومصالح سياستنا الخارجية بشكل أفضل”.

ووفقاً لتقارير، يمثل هذا القرار أحدث خطوة أميركية للحد من وصول الصين إلى تكنولوجيا أشباه الموصلات. ويدرس المسؤولون أيضاً فرض عقوبات على ست شركات صينية يشتبهون في أنها يمكنها توريد الرقائق لشركة “هواوي”، المدرجة في قائمة القيود التجارية الأميركية منذ عام 2019.

كماتضغط الولايات المتحدة أيضاً على حلفائها، بما في ذلك اليابان وهولندا وكوريا الجنوبية وألمانيا، لتشديد القيود على بيع وصيانة أدوات تصنيع الرقائق في الصين، مع كون شركة “هواوي” الهدف الرئيسي لهذه التحركات.