صندوق النقد الدولى: مصر تطور منصة إلكترونية للمشتريات الحكومية

الإثنين، 22 أبريل 2024 12:25 م
صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي

share

المشاركة عبر

كشف صندوق النقد الدولى عن خطة مصر لتحسين إدارة الاستثمارات العامة، من خلال تطوير نظام المشتريات الحكومية الإلكترونية، وتحديد نقاط القوة والضعف فى نظام المشتريات العامة.

وذكر الصندوق فى وثيقة الدعم الفنى لإدارة الاستثمارات العامة، أنه سيتم إجراء تحليلى لإصلاحات ملموسة ومستهدفة، وضمان التنفيذ الفعال للإصلاحات من خلال تحديد الأولويات ووضع خطط العمل خلال 2025، وسيجرى العمل على إنشاء نموذج موحد لإدارة المشاريع الاستثمارية الحكومية، عبر وضع محددات مثل ترتيبات الحوكمة وإعداد التقارير والأدوار والمسئوليات وإدارة أصحاب المصلحة وإدارة المخاطر.

كما يجب تحديد معايير لبدء مراجعة المشاريع التى تواجه صعوبات، وتوثيق الترتيبات الخاصة بالمراجعة وتعديل المشروع، بما فى ذلك إلغاء المشروع عند الضرورة، وتشمل وضع قواعد لإقرار المشاريع والتخطيط لها فى كل مرحلة من مراحل الاستثمار، وتصميم طريقة لمراجعتها عقب كل مرحلة من مراحل التنفيذ.

وقال الصندوق، وفقاً لما نشرته صحيفة البورصة، إنه سيجرى العام على فصل المراجعة المركزية للمشاريع من عملية وضع الموازنة، وأنه سيجرى فى العام الحالى إنشاء إطار مراجعة للمشاريع ومراجعات تجريبية قبل تقديم الميزانية، وتوثيق ونشر نتائج المراجعة، وخلال 2025 سيتم إضفاء الطابع المؤسسى على مراجعات المشاريع فى كل مرحلة من المراحل، وأن مصر ستبدأ فى فصل الهيئات التنظيمية الاقتصادية عن الوزارات التنفيذية وجعلها مستقلة قانونياً.

وقال صندوق النقد الدولى إنه فى العام الحالى سيتم تصميم آليات تنظيم الأسعار فى القطاعات الاحتكارية بطبيعتها، على أن يتم خلال العام المقبل فصل إنتاج ونقل وتوزيع جميع المرافق التجارية، بما فى ذلك الكهرباء والغاز، كما سيتم إدراج مشروعات الشراكة فى موازنة المدى المتوسط والموازنة الرأسمالية السنوية، على أن يتم الإفصاح عن الآثار المالية للمشروعات على المؤشرات المالية الرئيسية بما فى ذلك الالتزامات الحكومية والعام.

ونوه الصندوق إلى أنه سيتم وضع سقف للاستثمار لكل جهة فى إطار الميزانية المتعددة السنوات، بما فى ذلك الإطار المالى المتوسط الأجل، وتقديم معلومات مفصلة عن تكاليف المشروع والتمويل والهيئة المسئولة عن التسليم، كما سيتم مراقبة التنفيذ مقابل الحدود القصوى والتعامل مع التجاوزات وكذلك تحديث السقف متوسط المدى سنويًا بشكل دورى.