"جى بى مورجان": اقتصاد إسرائيل يتجه إلى السقوط الحر

الأحد، 05 نوفمبر 2023 02:16 م
إسرائيل

إسرائيل

share

المشاركة عبر

قالت مؤسسة “جى بى مورجان” للتصنيف الائتمانى الدولى، فى تقرير لها اليوم الأحد، أن الاقتصاد الإسرائيلى سيتجه إلى السقوط الحر بنهاية الربع الأخير من العام الجارى 2023.


وأشارت “جى بى مورجان” للتصنيف الائتمانىفى تقريرها أن الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل سيتراجع محدثا انكماشا اقتصاديا نسبته 11 % على الأقل عما كان الحال عليه بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، مشيرة إلى صعوبة التنبؤ بحال الاقتصاد الإسرائيلي خلال العام القادم لانعدام الرؤية الكاشفة للأفق السياسي لحل الأزمة الناتجة عن اشتعال الحرب على قطاع غزة.

وتوقعت “جى بى مورجان”  ألا يتعدى معدل نمو الاقتصاد الإسرائيلي نسبة 9ر1 % بمعيار الناتج المحلي الكلي بانخفاض عن توقعات جي بي مورجان في الأسبوع الماضي بنمو نسبته 2 % للناتج المحلي الإسرائيلي في العام المقبل، وفى  أفضل الظروف لن ينمو اقتصاد إسرائيل بنهاية العام الجاري بأكثر من 5ر2 % مقابل 2ر3 % كان من المأمول أن ينمو بها اقتصاد إسرائيل مع نهاية 2023.

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية كانت قد كشفت أن ما لا يقل عن 7800 عامل زراعة أجنبي قد هربوا من إسرائيل، من إجمالي 30 ألفا، إلى خارجها بعد تصاعد الحرب في غزة، مما زاد من صعوبة أوضاع القطاع الزراعي فى الكيان.