للأسبوع العاشر.. ما هى أسباب توقف بورصة مصر السلعية؟

الأحد، 25 فبراير 2024 02:08 م
سكر

سكر

share

المشاركة عبر

توقفت "البورصة السلعية" عن طرح وتداول أبرز 3 سلع استراتيجية هي القمح والذرة والسكر منذ نحو شهرين، حيث كانت آخر جلسة تداول لسلعة السكر في 14 ديسمبر 2023، والذرة في 25 ديسمبر، ولم تنعقد أي جلسة جديدة لسلعة القمح منذ 21 يناير.

وأرجع على المصيلحي وزير التموين المصري سبب توقف تداول أغلب السلع بالبورصة السلعية إلى "أعمال المضاربات والأسعار المغالى فيها بالنسبة لسلعة القمح، التيأشار إلى معاودة طرحها من جديد عندما تهدأ الأوضاع. أما السكر، فمجلس إدارة البورصة السلعية يجري حالياً تحليلاً ودراسة للأسعار الحالية في السوق، وبحث الوقت المناسب لعودة التداول مجدداً".

وتسمح بورصة السلع حالياً بتداول سلعة واحدة فقط هي "النخالة" أو ما يُعرف بـ"الردة".


وقال مسؤول في البورصة السلعية أن "بعض التجار يريدون تحويل البورصة السلعية إلى منصة للمزايدة بأسعار السلع الاستراتيجية، حتى أنهم أوصلوا سعر طن القمح إلى 22 ألف جنيه، مقابل الأسعار التي تبيع بها البورصة والتي لا تتجاوز 14 ألف جنيه للطن"، متوقعاً استمرار هذا الإغلاق المؤقت للتداول لبعض الوقت، وواصفاً القرار بمثابة “قرصة ودن للتجار المضاربين”، بحسب تصريحاته للشرق بلومبرج.

وكان رئيس جهاز حماية المستهلك إبراهيم السجيني شدد بمؤتمر صحفي في ديسمبر، على عدم وجود أزمة سكر في البلاد، معتبراً أنها “مفتعلة”، وأشار حينها إلى أن الأزمة الحاصلة في السوق ليست بسبب الاستيراد أو قلة المعروض، أو حتى سعر الصرف، ملقياً باللوم في هذه الأزمة على "استغلال التجار".