رئيس الإمارات يوجه بزيادة ضخ استثمارات جديدة في مصر

الأربعاء، 01 نوفمبر 2023 09:45 ص
مصر والإمارات

مصر والإمارات

share

المشاركة عبر

قال وزير الاستثمار الإماراتي محمد السويدي عقب اجتماعه في وقت متأخر مساء الاحد، مع مسؤولين مصريين، أن بلاده تمثل داعماً رئيسياً لمصر، إذ قدّمت دعماً اقتصادياً شديد الأهمية على شكل استثمارات أو مساعدات أخرى، في وقتٍ تواجه فيه مصر نقصاً شديداً بالعملة الأجنبية، بعد الأزمة الروسية الأوكرانية التي دفعت لخروج نحو 22 مليار دولار من استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية.

وفي البيان الصادر عن مجلس الوزراء المصري الاثنين،  أشار وزير الاستثمار الإماراتي أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، وجه وزارته بالتعاون مع مصر وزيادة الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، وستشهد الفترة الحالية فرصاً واسعة للقطاع الخاص، كما أن الحكومة تعمل على تعزيز تواجده في التنمية الاقتصادية.

وبحسب الشرق، كشف الوزير الإماراتي أنه خلال لقائه برئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي، عقب عودته من شمال سيناء للإعلان عن الخطة الجديدة لتنمية المنطقة وتفقده معبر رفح البري، اتفقا على عقد اجتماعات مع عدد من المستثمرين الإماراتيين بهدف التوافق على عدد آخر من المشروعات، لم يحددها.

ومن جانبه أكد رئيس الوزراء المصري خلال زيارته لشمال سيناء الاثنين، أن التنمية في شمال سيناء وتغيير الصورة الذهنية بأنها مناطق صحراوية خالية من السكان هو الهدف، مشيراً إلى أن خطة التنمية التي تمتد على مدار خمس سنوات قد خُصص لها 363 مليار جنيه، أى ما يعادل 11.6 مليار دولار، وتتضمن محاور متعددة للتنمية الاقتصادية والعمرانية.

يذكر أن الاستثمارات الإماراتية لها حصة كبيرة بالسوق المصرى، حيث وقعت "فيرتيجلوب"، و"موانئ أبوظبي" مذكرة تفاهم في شهر سبتمبر الماضي، لاستكشاف فرص التعاون في مجال الخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التوريد المتعلقة بتخزين وشحن اليوريا والأمونيا عبر الموانئ في الإمارات ومصر، وفق إفصاح صادر عن "فيرتيجلوب".

كمت استحوذت شركة "جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة" الإماراتية، في سبتمبر الماضي على حصة 30% من أسهم الشركة الشرقية “إيسترن كومباني” المصرية المتخصصة بإنتاج التبغ والدخان، مقابل 625 مليون دولار، بالإضافة إلى توفير المشتري مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع، بحسب مجلس الوزراء المصري.