"جي بي مورجان" يتوقع انكماش اقتصاد إسرائيل 11%

الأحد، 29 أكتوبر 2023 04:13 م
الجيش الإسرائيلى

الجيش الإسرائيلى

share

المشاركة عبر

توقع بنك "جي بي مورجان" أن ينكمش الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 11% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2023، مقارنة بالربع الثالث من العام مع تصاعد الحرب الدائرة بين الكيان وحركة حماس منذ السابع من أكتوبر الجاري، والتى لم تتوقف حتى الآن، بينما توقع البنك نمو الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل بنسبة 2.5% هذا العام و2% في العام المقبل.

وتتكبد ميزانية إسرائيل تكاليف مباشرة تصل إلى ربع مليون دولار يوميا جراء حربها في غزة، هذا بخلاف الخسائر الاقتصادية للتداعيات المصاحبة لطول فترة الحرب.

وبحسب تقرير لـ"تايمز أوف إسرائيل"، استدعى الكيان أكثر من 300 ألف جندي احتياطي، حيث يعمل الكثير منهم في شركات التكنولوجيا المحلية، ومع تعبئة ما يقدر بنحو 15% إلى 20% من موظفي قطاع التكنولوجيا، تضرر أكثر من ربع الشركات العاملة فى هذا القطاع من نقص الموظفين الرئيسيين والصعوبات في جمع التمويل.

وقال "جي بي مورجان"  إن المخاطر المتعلقة بالاقتصاد فى إسرائيل لا تزال تميل نحو الجانب السلبي، موضحا أن قياس تأثير الحرب على الاقتصاد الإسرائيلي لا يزال صعباً بسبب حالة عدم اليقين الكبيرة للغاية بشأن نطاق ومدة الصراع.

وبحسب العربية، تتزامن توقعات البنك مع تخارج المستثمرين بقوة من الأصول الإسرائيلية، بالإضافة إلى انخفاض مؤشر الأسهم الرئيسي في تل أبيب بنسبة 11% منذ 7 أكتوبر، في حين انخفض الشيكل إلى أدنى مستوياته منذ عام 2012.

وكان وزير المالية الإسرائيلي “بتسلئيل سموتريتش” قد أعلن الأسبوع الماضي، إن ميزانية 2023-2024 "لم تعد مناسبة" بسبب حرب غزة وسيجري تعديلها، وأنه لم يقيم بعد التكاليف غير المباشرة على الاقتصاد الذي دخل حالة شلل جزئي بفعل التعبئة الجماعية لجنود الاحتياط، وقدر التكلفة المباشرة للحرب بمليار شيكل يوميا.