مؤشر البورصة الرئيسى يخترق مستوى 23 ألف نقطة لأول مرة في تاريخه

الخميس، 26 أكتوبر 2023 03:34 م
البورصة المصرية

البورصة المصرية

share

المشاركة عبر

اخترق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "EGX30" مستوى 23 ألف نقطة لأول مرة في تاريخه، مرتفعاً بنسبة 8% خلال تداولات الأسبوع الحالي، ليصل إلى 23381 نقطة حتى الساعة 10:40 بتوقيت القاهرة، وبنحو 60% منذ بداية العام الجاري.


كما واصل مؤشر بورصة مصر الرئيسي تحقيق مستويات قياسية خلال الأسبوع الجاري، بدعم من استثمارات محلية تبحث عن التحوط من التراجع المستمر لسعر الجنيه مقابل الدولار بالسوق الموازية، وسط تكهنات بتحرير قريب لسعر الصرف رسمياً، بعد الانتخابات الرئاسية المصرية فى ديسمبر.

وتركزت عمليات الشراء في الآونة الأخيرة على الأسهم القيادية وخاصة مجموعة طلعت مصطفى، حيث قفز سهم المجموعة بأكثر من 13% خلال تداولات اليوم الخميس، مسجلاً سعر 26.3 جنيه، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق.

وزادت القيمة السوقية للأسهم المصرية بنحو 126 مليار جنيه خلال معاملات الأسبوع لتصل إلى 1.602 تريليون جنيه بحلول الساعة 08:40 بتوقيت القاهرة.

ويرى المحللون أن الارتفاعات القوية للأسهم يعود إلى شراء المؤسسات، وخاصةً الصناديق الحكومية التي تزيد مخصصاتها للتحوط من التضخم والضعف المستمر للجنيه في السوق الموازية، كما أن السوق ستواصل الارتفاع لمستويات أعلى من الحالية، لاسيما في ظل التوقعات بزيادة أرقام التضخم الفترة المقبلة، فهو شراء للتحوط، ويبحث الجميع عن أصول رخيصة الثمن، والأسهم المصرية لازالت عند مستويات متدنية.

وبحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قفزت أسعار المستهلكين في مصر 38% خلال سبتمبر، على أساس سنوي، مقابل 37.4% في أغسطس.