حالة من الفوضى بين تجار التجزئة والمصنعين فى أوروبا بسبب توترات البحر الأحمر

الأحد، 21 يناير 2024 12:20 م
توترات البحر الأحمر

توترات البحر الأحمر

share

المشاركة عبر

قال كبير المديرين لدى شركة Drewry Shipping Consultants سايمون هيني إن هناك آلام مؤكدة لشركات الشحن والمستهلكين بالتبعية، حيث غير عدد كبير من سفن الحاويات تقريباً مسارها من قناة السويس تجاه طريق رأس الرجاء الصالح الذي يستغرق فترة أطول، رغبة في الابتعاد عن هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر.

وأضاف هينى في تصريحات لصحيفة فاينانشال تايمز: “في هذه الفترة الانتقالية، يبدو الأمر فوضوياً بعض الشيء”. لكنه توقع مع ذلك أن تؤسس خطوط الشحن شبكات جديدة وأكثر موثوقية في وقت قصير إلى حد ما.


ويؤثر تحويل المسار على عمليات الإبحار ما بين آسيا وأوروبا، ويضيف أسبوعين إضافيين إلى الرحلات التي تستغرق في العادة 35 يوماً، بما يخلق فجوات طويلة لمواعيد وصول السفن نحو الموانئ الأوروبية، كما تواجه الشركات التي تنقل البضائع رسوماً إضافية إذ تحاول خطوط الشحن تعويض تكاليف تحويل المسار.


وقد توقع الرئيس التنفيذي لشركة Stellantis المالكة لـJeep وPeugeot أن يتسبب التأخير في زيادة تكاليف الشحن بصورة أكبر بالنسبة لصناع السيارات.

فيما توقع المتحدث باسم شركة هاباج لويد الألمانية حدوث ازدحام أمام الموانئ الأوروبية إذ تصل السفن خارج الأوقات المحددة.

وتشير التقديرات إلى أن صناعة السيارات هي الأكثر تأثراً بالأزمة بسبب قلة المخزونات، ومع ذلك فإن الزيادة الطفيفة في مستويات المخزونات منذ الاضطرابات في السنوات الأخيرة جعلت تلك الأزمة أقل وطأة مما كانت ستصبح عليه.

أما على صعيد قطاع الأغذية، كشفت شركة دانون أنها ستبدأ في وضع خطط تخفيف بما في ذلك استخدام بدائل مثل الشحن الجوي في حالة استمرار اضطرابات البحر الأحمر لأكثر من شهرين أو ثلاثة.