هجوم سيبرانى روسى على "إيميلات" كبار مسؤولى"مايكروسوفت"

السبت، 20 يناير 2024 11:33 ص
شركة مايكروسوفت

شركة مايكروسوفت

share

المشاركة عبر

تمكن قراصنة إنترنت روس مدعومون من الدولة من اختراق نظام البريد الإلكتروني لشركة مايكروسوفت، والوصول إلى حسابات أفراد فريق قيادة الشركة، بالإضافة إلى حسابات الموظفين في فرق الأمن السيبراني والفرق القانونية.

وأكدت الشركة أنه تم الوصول إلى "نسبة صغيرة جدا" من حسابات شركة مايكروسوفت، كما سرقت بعض رسائل البريد الإلكتروني والمستندات المرفقة.

 ووفقاً لما نقلته وكالة “أسوشيتد برس”، فقد أوضحت مايكروسوفت في منشور، أمس الجمعة، أن الاختراق بدأ في أواخر نوفمبر وتم اكتشافه في الثاني عشر من يناير، وتمكنت مايكروسوفت من حذف وصول المتسللين إلى الحسابات المخترقة في الثالث عشر من يناير أو حول ذلك التاريخ. وأن المسؤول عن الاختراق هو نفس فريق القرصنة الروسي شديد البراعة الذي يقف وراء اختراق شركة سولارويندز، ويقصدون بذلك قراصنة وكالة المخابرات الخارجية الروسية "اس في آر".

وقالت مايكروسوفت، إن  القراصنة تمكنوا من الوصول إلى البيانات عن طريق حساب اختباري ”قديم”، ما يشير إلى أنه كان لديهم شيفرة برمجية قديمة. وبعد تمكنهم من الدخول، استخدموا تصاريح الحساب للوصول إلى حسابات فريق القيادة العليا وغيرهم، وأن المتسللين كانوا يستهدفون في البداية حسابات البريد الإلكتروني للحصول على معلومات تتعلق بأنشطتهم.

وبحسب منشور الشركة: "نحن بصدد إخطار الموظفين الذين تم الوصول إلى بريدهم الإلكتروني، وفي اخطار لهيئة الأوراق المالية والبورصات يوم الجمعة، قالت مايكروسوفت إنه "اعتبارا من تاريخ هذا التقديم، لم يكن للحادث أي تأثير مادي" على عملياتها. وأضافت أنها مع ذلك لم "تحدد ما إذا كان الحادث أثر ماديا” على مواردها المالية أم لا.

وبحسب العربية، فإن الاختراق الذي كشفت عنه مايكروسوفت يأتي بعد شهر من دخول قاعدة جديدة لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية حيز التنفيذ، والتي تجبر الشركات المتداولة علنا على الكشف عن الانتهاكات التي قد تؤثر سلبا على أعمالها. وتمنح القاعدة الشركات أربعة أيام للقيام بذلك ما لم تحصل على إعفاء يتعلق بالأمن القومي.

وعن القيادات التى استهدفها الاختراق السيبرانى، قال متحدث باسم الشركة إن مايكروسوفت ليس لديها تعليق فوري بشأن من أو عدد أفراد قيادتها العليا الذين تم اختراق حسابات بريدهم الإلكتروني.