المصريون انفقوا 16 مليون دولار على منشط جنسى واحد فى عام

الأربعاء، 13 ديسمبر 2023 10:56 ص
عقار إيرك

عقار إيرك

share

المشاركة عبر

كشفت بيانات حديثة صادرة عن مؤسسة "آي كيوفيا" المعنية برصد مبيعات سوق الدواء المصرية، عن بلوغ حجم إنفاق المصريين على دواء “EREC” الجنسى، نحو نصف مليار جنيه أى ما يعادل 16 مليون دولار وفقا لسعر الدولار الرسمي، خلال الفترة من سبتمبر 2022 إلى سبتمبر 2023.

بلغ استهلاك المصريين من المنشط الجنسي “EREC” الأعلى مبيعًا في مصر نحو 6.9 مليون وحدة خلال الفترة المذكورة، وهو ما يشير لتراجع عدد الوحدات المباعة منه بنسبة تتجاوز 23% خلال الفترة المذكورة، بجانب تراجع قيمة مبيعاته 4.3%.


أما التراجع الملحوظ في قيمة مبيعات "إريك" فربما يأتي مدفوعًا بارتفاع سعره خلال الأشهر الماضية بنسبة 25%، بحسب العربية.

و "إريك" هو منشط تنتجه شركة "أدويا" المصرية المملوكة لتحالف استثماري يضم البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية "EBRD"، ومؤسسة المملكة المتحدة للاستثمار المؤثر والتمويل للتنمية "CDC"، استحوذ بمفرده على نسبة تلامس 0.5% من مبيعات الأدوية في مصر خلال الفترة من سبتمبر 2022 إلى سبتمبر من العام الجاري.

,قدّر رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة صيادلة القاهرة، محفوظ رمزي، مبيعات الأدوية المعالجة للضعف الجنسي في مصر بنحو 4 مليارات جنيه على الأقل، ونصف المستهلكين للمنشطات الجنسية في مصر ليسوا في حاجة إليها خاصة الشباب صغير السن الذي يتمتع بصحة جيدة".

وقال رمزي لـ "العربية": "المنشطات الجنسية استهلاكها مرتفع في جميع دول العالم بجانب أسعارها المرتفعة".

يذكر أن مشتريات المصريين من الأدوية المباعة عبر الصيدليات بلغت 142.7 مليار جنيه، خلال الفترة من سبتمبر 2022 إلى سبتمبر 2023، بزيادة تتجاوز 18%، مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق له، فيما تراجعت الوحدات الدوائية المباعة بنسبة تلامس 8% إلى 3 مليارات عبوة دوائية.