الهند تحظر صادرات البصل

السبت، 09 ديسمبر 2023 09:45 ص
بصل هندى

بصل هندى

share

المشاركة عبر

أضافت الهند البصل إلى قائمة متزايدة من المواد الغذائية الأساسية التي فرضت عليها الحكومة قيوداً شاملة على صادراتها، وذلك ضمن جهود البلاد لاحتواء زيادة الأسعار محلياً قبل الانتخابات الوطنية فى منتصف العام المقبل 2024.

وقد أعلنت الحكومة، يوم الجمعة، حظر شحنات البصل إلى الخارج حتى 31 مارس، على الرغم من أن تصدير شحنات الخضراوات التي بدأ تحميلها قبل القرار لا يزال ممكناً، وبإمكان الهند السماح بتصدير البصل إلى البلدان التي تسعى للحصول على إعفاء لأغراض الأمن الغذائي، وفقاً لإشعار صادر عن الهيئة العامة للتجارة الخارجية، كما يوجد إعفاء مماثل لشحنات الأرز.

ويأتى الحظر الهندى على صادرات البصل بعد أن قفز متوسط أسعار بيع البصل والطماطم والأرز والسكر بالتجزئة في البلاد بنسبة 98% و32% و14% و5% على التوالي مقارنة بالعام السابق، وفقاً للبيانات التي جمعتها وزارة الغذاء الهندية.

وأقرت الهند حظر تصدير البصل بعد يوم من منع استخدام عصير قصب السكر لإنتاج الوقود الحيوي، وهي خطوة تهدف إلى توسيع احتياطاتها من المُحليات، كما تعقب القيود المفروضة على القمح والأرز.

 وامتدت هذه الإجراءات لتشمل السوق العالمية، ما يهدد إمدادات الغذاء من آسيا وصولاً إلى أفريقيا ويرفع بعض الأسعار.

وبحسب الشرق بلومبرج، أبقى بنك الاحتياطي الهندي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير يوم الجمعة، ما أثار مخاوف بشأن ارتفاع أسعار المواد الغذائية.