المصريون أنفقوا أكثر من 5.5 مليار جنيه على 5 أدوية فقط خلال عام

الخميس، 07 ديسمبر 2023 12:51 م
أدوية

أدوية

share

المشاركة عبر

كشفت بيانات صادرة عن مؤسسة "آي كيوفيا" المعنية برصد مبيعات سوق الدواء المصرية، أن المصريون أنفقوا أكثر من 5.5 مليار جنيه على 5 مستحضرات دوائية فقط خلال الفترة من سبتمبر 2022 إلى سبتمبر 2023.

وقال محفوظ رمزي، رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة صيادلة القاهرة، إجمالي إنتاج الدواء في مصر بنحو 4 مليارات وحدة سنوياً، و"على الرغم من إنتاج 93% من الأدوية المستهلكة في مصر محلياً لكن المنتجات المستوردة تستحوذ على ربع قيمة المبيعات نظراً لارتفاع أسعارها".

والأدوية الخمسة هي (Controloc) لعلاج التهاب المريء وقرحة المعدة الذي تنتجه شركة تاكيدا اليابانية، والمضاد الحيوي (Augmentin) ومسكّن الآلام (Panadol) اللذين تنتجهما شركة غلاكسو سميثكلاين البريطانية، وعلاج التهاب المريء والحموضة (Zurcal) الذي تنتجه شركة "AUG" المصرية، وحقن (Clexane) لعلاج الجلطات والتي تنتجها شركة "سانوفي" الفرنسية.

وفقاً للبيانات، نَمَت مبيعات دواء "كونترولوك" كالأعلى مبيعاً في مصر من حيث قيمة المبيعات، بنسبة 23.5% إلى 1.2 مليار جنيه، مدفوعة على الأرجح بزيادة سعر تداوله، خاصة مع الثبات النسبي في عدد الوحدات المبيعة منه عند 11.8 مليون عبوة.

وزادت مبيعات المضاد الحيوي "أوجمنتين" بنسبة تلامس 30% إلى 1.1 مليار جنيه، مدفوعة بزيادة الوحدات المبيعة منه بنسبة 14% إلى 12.2 مليون عبوة، وجاء دواء "بانادول" كالأعلى مبيعاً في مصر من حيث عدد الوحدات، في المركز الثالث ضمن الأدوية الأعلى مبيعاً في مصر، بقيمة مبيعات 1.1 مليار جنيه ونمو 44.9%.

وعلى الرغم من الزيادة الكبيرة في قيمة مبيعات "بانادول" في مصر، لم ترتفع الوحدات المباعة منه بأكثر من 7.8% خلال الفترة من سبتمبر 2022 إلى سبتمبر 2023، والتي شهدت بيع 38.8 مليون عبوة.

وبحسب العربية، جاء دواء "زوركال" في المركز الرابع بقيمة مبيعات تجاوزت المليار جنيه ومعدل نمو لامس 28%، على الرغم من تراجع عدد الوحدات المباعة منه خلال فترة العام بنسبة 1% إلى 17 مليون عبوة.

أما حقن علاج الجلطات "كليكسان" فحلت في المركز الخامس بقائمة الأدوية الأعلى مبيعاً في مصر خلال الفترة من سبتمبر 2022 إلى سبتمبر 2023، بمبيعات قيمتها 977 مليون جنيه بزيادة 12.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إلا إن عدد الوحدات المباعة منها تراجع بنحو 12.6% إلى 5.3 مليون عبوة، مدفوعا بزيادة أسعارها.


 

وأشار رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة صيادلة القاهرة، إلى إن أسعار الأدوية الخمسة شهدت ارتفاعات نسبية في الأسعار خلال الأشهر الماضية، نتيجة ارتفاع تكاليف إنتاجها بعد زيادة أسعار الخامات الدوائية المستوردة، مضيفاً: "لو تضاعف سعر الدواء مرتين في مصر سنبقى الأرخص سعراً للدواء في العالم".

وقال محفوظ رمزي، أن حقن "كليكسان" بدأت تحقيق مبيعات قياسية في مصر بعد انتشار فيروس كورونا، خاصة بعد ظهور دراسات تشير إلى مخاطر متزايدة للإصابة بجلطات دموية بعد الإصابة بالفيروس.

ووصف رمزي زيادة مبيعات دواء "بانادول" في مصر بالطبيعة كونه مسكّن واسع الانتشار يستخدم بشكل متكرر، فيما أرجع زيادة مبيعات المضاد الحيوي "أوجمنتين" إلى زيادة إقبال المواطنين على المضادات الحيوية حتى في الحالات التي لا تستدعي استخدامه.