النفط يعود للارتفاع بعد الهبوط لأدنى مستوياته منذ 6 أشهر

الخميس، 07 ديسمبر 2023 12:11 م
مصفاة نفط

مصفاة نفط

share

المشاركة عبر

استعادت أسعار النفط بعض مكاسبها اليوم الخميس، بعد أن هبطت إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر في الجلسة الماضية، حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 27 سنتا بما يعادل إلى 74.56 دولار للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 24 سنتا، إلى 69.62 دولارا للبرميل.

وكانت  أسعار النفط قد انخفضت بنحو 10% منذ أعلنت منظمة “أوبك+” عن تخفيضات طوعية للإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا، فى اجتماعها التفاعلى منذ أيام.

وأظهر مسح أجرته رويترز أن إنتاج نفط أوبك انخفض في نوفمبر في أول انخفاض شهري منذ يوليو، نتيجة انخفاض الشحنات من نيجيريا والعراق بالإضافة إلى التخفيضات المستمرة الداعمة للسوق من قبل المملكة العربية السعودية وأعضاء آخرين في تحالف “أوبك+” الأوسع.

كما أدت المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني إلى الحد من مكاسب أسعار النفط، حيث أظهرت بيانات الجمارك الصينية أن واردات النفط الخام في نوفمبر انخفضت بنسبة 9% عن العام السابق، فقد أدى ارتفاع مستويات المخزون وضعف المؤشرات الاقتصادية وتباطؤ الطلب من المصافي المستقلة إلى إضعاف الطلب.

قال محللون في بنك ANZ في مذكرة، إن السوق أصيبت بالفزع في الجلسة السابقة من البيانات التي أظهرت أن الإنتاج الأمريكي لا يزال بالقرب من مستويات قياسية مرتفعة على الرغم من انخفاض المخزونات.