العربية: مصر منحت 24 رخصة ذهبية وتنتظر مزيد من الاستثمارات قبل نهاية العام

الأربعاء، 06 ديسمبر 2023 10:04 ص
 الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة

الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة

share

المشاركة عبر

قال أحمد شيرين كريم، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الهيئة تعمل على إعداد خطة ترويج متكاملة تستهدف تعزيز معدلات الاستثمار في مصر خلال العام المقبل الذي يشهد انضمام مصر لتجمع "بريكس".

وأضاف كريم أن الهيئة تستهدف الترويج للاستثمار في مصر بمعظم دول العالم، وسيكون التركيز بشكل خاص على الصين والخليج وتركيا واليابان وألمانيا والهند، مؤكدا  عدم تأثر خطط الهيئة الترويجية بالأحداث الجيوسياسية في المنطقة، وأن الأمور تسير بشكل طبيعي حتى الآن.


وأشار نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إلى مفاوضات تجريها هيئة الاستثمار المصرية مع مستثمرين سعوديين وإماراتيين وكويتيين، لتنفيذ مشروعات جديدة في مصر.

وتابع "هناك أكثر من مستثمر كبير نجري معه مناقشات جادة لدخول السوق المصرية في 2024، فمصر بيئة خصبة للاستثمار، ورغم كل الظروف الصعبة التي تشهدها نتيجة المتغيرات التي تحدث في المنطقة تظل مصر دولة جاذبة جدًا للمستثمرين من جميع أنحاء العالم".

وقال إن شركة كبرى من النمسا تعمل بقطاع الكيماويات تستهدف استثمار نحو 150 مليون دولار في مصر، حيث ستدخل مصر لأول مرة، وأن الإعلان عن الاستثمارات الجديدة قد يكون قبل نهاية العام الحالي.

وبحسب تصريحات أحمد شيرين كريم، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، للعربية، فإن الحكومة المصرية عازمة على التوسع في منح الرخص الذهبية لتحفيز مناخ الأعمال، موضحا أنها منحت 24 رخصة ذهبية خلال الأشهر الماضية، فيما تدرس حزمة طلبات حاليًا من مستثمرين محليين وخليجيين وصينيين للحصول على رخص ذهبية.

وتعد الرخصة الذهبية موافقة واحدة على إقامة مشروع وتشغيله وإدارته بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له، ويجوز منحها للشركات بقرار من مجلس الوزراء، وتصدر خلال 20 يوم عمل فقط.

وكانت مصر قد استقطبت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 10 مليارات دولار بنهاية العام المالي الماضي فى الفترة من يوليو 2022 إلى نهاية يونيو 2023، وتتطلع لجذب نحو 12 مليار دولار بنهاية العام المالي الحالي، بحسب تقديرات الهيئة العامة للاستثمار.