وزيرة التخطيط: الحكومة تخفض توقعاتها لنمو اقتصاد مصر للعام المالى الحالى

الإثنين، 04 ديسمبر 2023 11:42 ص
مصر

مصر

share

المشاركة عبر

كشفت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال مقابلة خاصة أجرتها “CNN الاقتصادية” على هامش حضورها قمة المناخ كوب 28 المنعقدة في دبي، أنها تتوقع أن ينمو الاقتصاد المصرى بنسبة 3.5% في العام المالي المنتهي في يونيو 2024، بانخفاض عن توقعاتها السابقة البالغة 4.2% الشهر الماضي وقالت الوزيرة: "قد تزيد هذه التوقعات أو تقل قليلًا بحسب تأثير الحرب على حدودنا".

وأشارت الوزيرة إلى أن الحكومة المصرية قد خفضت توقعاتها لنمو اقتصاد البلاد للعام المالي الحالي بنسبة 0.7 نقطة مئوية.

وتتماشى التوقعات المحدثة للحكومة مع توقعات المؤسسات الدولية، حيث تراوحت توقعات نمو الاقتصاد المصري الصادرة عن صندوق النقد والبنك الدولييين وستاندرد آند بورز جلوبال في الأسابيع القليلة الماضية ما بين 3.5 إلى3.7% للعام المالي 2023/2024.

وأضافت هالة السعيد وزيرة التخطيط المصرية، أن الحكومة تعمل على مراجعة المؤشرات الاقتصادية بشكل دوري لمتابعة التأثيرات المحتملة لحرب غزة على الاقتصاد المصري، وقالت:"نستهدف تحقيق معدل نمو بنحو 3.5 في المئة خلال العام المالي الحالي، ونراجع تلك المستهدفات بشكل دوري مع استمرار الحرب على غزة، بالإضافة إلى الأزمات الاقتصادية المتوالية".


وأضافت السعيد، أن إيرادات مصر الدولارية ارتفعت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، معقبة على ذلك بقولها:"لكن قد يكون هناك تأثير خلال الربع الأخير من العام الحالي نتيجة لتأثيرات الحرب في غزة".