بلومبرج: تحالف حكومى يسعى للاستثمار فى إنتاج الأمونيا من الهيدروجين الأخضر

الإثنين، 04 ديسمبر 2023 09:46 ص
 المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

share

المشاركة عبر

يدرس تحالف حكومي مصري مكون من 3 شركات، إقامة مشروع لإنتاج الأمونيا من الهيدروجين الأخضر باستثمارات تقدر بنحو 1.2 مليار دولار في المرحلة الأولى منه، على أن يقام المشروع في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وسيضم التحالف يضم شركات حلوان للأسمدة وأبو قير للأسمدة والأهلي كابيتال المالية التابعة للبنك الأهلي المصري، بحسب شخصين مطلعين على الملف تحدثا مع "الشرق بلومبرج"، بحيث يستهدف تحالف الشركات الحصول على 70% من استثمارات المشروع كقروض من البنوك فيما يوفر المساهمون 30%.

وتتوقع الحكومة المصرية أن يصل إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى نحو 81.6 مليار دولار بحلول 2035، وتستهدف البلاد التوسع في تلك المشروعات، إذ وضعت لذلك استراتيجية وطنية خاصة، تهدف إلى إدماجها في استراتيجية الطاقة 2035، وذلك في إطار خطط التحول إلى الحياد الكربوني، وخفض الانبعاثات من قطاع الطاقة.

ويشمل التحالف الحكومى المزمع عدة مراحل، ويسعى للاستفادة من الحوافز الحكومية المقدمة لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر والصناعات المرتبطة به مثل إنتاج الأمونيا، ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ المشروع بنهاية 2025 على أن يستغرق تنفيذه 3 سنوات.