عالمياً.. الذهب يقفز لأعلى مستوياته التاريخية

السبت، 02 ديسمبر 2023 02:31 م
ذهب

ذهب

share

المشاركة عبر

قفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، الجمعة، حيث ارتفع سعر المعدن الأصفر في المعاملات‭ ‬الفورية 1.7% إلى 2070.9 دولار للأونصة، بعد أن سجل مكاسب بنحو 54 دولارا في نوفمبر في ثاني زيادة شهرية على التوالي، وكان قد سجل في أكتوبر الماضي مكاسب بنحو 135 دولارا للأونصة.

وجرت تسوية عقود الذهب الأميركية الآجلة مرتفعة 1.6% عند مستوى قياسي عند 2089.7 دولار، وعززت مكاسبها بعد التسوية إلى 2091.7 دولارا للأونصة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.9% إلى أعلى مستوى في أكثر من 6 أشهر عند 25.47 دولار للأونصة محققة مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، وارتفع البلاتين بنسبة 0.6% إلى 932.44 دولار للأونصة، في حين خسر البلاديوم 0.3 % إلى 1004.9 دولار للأونصة.

وتأتى ارتفاعات أسعار الذهب الأخيرة مدعومة بتصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، التي زادت ثقة المتداولين في أن البنك المركزي الأميركي قد أكمل تشديد سياسته النقدية وقد يخفض أسعار الفائدة اعتبارًا من مارس 2024.

فخلال خطاب ألقاه جيروم في كلية سبيلمان في أتلانتا، اعترف بأن مخاطر كل من التشديد النقدي غير الكافي والمفرط أصبحت أكثر توازناً. ومع ذلك، أكد أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي ليس لديه خطط لخفض أسعار الفائدة في الوقت الحالي.


وبناء على التعليقات الأخيرة التي أدلى بها جيروم باول، زادات توقعات الأسواق المالية لبدء خفض أسعار الفائدة في مارس 2024، وتشير التوقعات إلى أن أسعار الفائدة قد تنخفض إلى أقل من 4% بحلول نهاية العام المقبل.


وتؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى تقليل التكلفة البديلة للاحتفاظ بالذهب، الذي لا يقدم أي عائد. ومع ذلك، هناك مخاوف من أن أسعار الذهب ربما تكون قد أصبحت مبالغ فيها، حيث أن السوق لديها تاريخ في أخذ توقعات السياسة النقدية في الاعتبار قبل الأوان.

ومما عزز جاذبية السبائك أيضاً، تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى في 12 أسبوعًا وتراجع مؤشر الدولار 0.3%.