انتاج "أوبك" يهبط قبل بدء تنفيذ الاتفاق الجديد

السبت، 02 ديسمبر 2023 10:24 ص
انتاج نفط

انتاج نفط

share

المشاركة عبر

يُرجح انخفاض إنتاج النفط عالميا، بدءً من يناير المقبل بقدر أكبرمن الوقت السابق، حيث ستبدأ مجموعة “أوبك” وحلفاؤها تخفيضات جديدة للإمدادات تقترب من 900 ألف برميل يومياً، وهي الكميات التي أُعلن عنها نهاية اجتماع عبر الإنترنت الخميس الماضي.

وكان إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"،  قد انخفض الشهر الماضي نتيجة تخفيضات في إيران والعراق ونيجيريا، وتراجع إنتاج "أوبك" 140 ألف برميل يومياً ليصل إلى ما يفوق بقليل 28 مليون برميل يومياً. 

وشهدت نيجيريا والعراق أكبر تخفيضات، إذ قلص كل منهما الإنتاج بنحو 50 ألف برميل يومياً، كما تراجعت أسعار النفط بعد الاتفاق، إذ بقي التجار متشككين حيال أن “أوبك” وحلفاءها على استعداد كامل لتقليص الإمدادات بصورة أكبر، وقد وصفت شركة الاستشارات “فاندا إنسايتس” الخطوة بأنها "فوضى محيرة ومتشابكة" بسبب نقص التفاصيل.

وبحسب الشرق بلومبرج، تعهدت المملكة العربية السعودية، زعيمة المجموعة، الحفاظ على الإنتاج قرب المستويات الراهنة البالغة 9 ملايين برميل يومياً تقريباً خلال الربع الأول من العام المقبل، لكنها لم تتعهد بأي تخفيضات إضافية.

لكن أخفقت أنجولا في إقناع مجموعة الدول المنتجة بوجود ما يبرر هدفاً يفوق 1.1 مليون برميل يومياً من الإنتاج، إذ تدهورت قدرتها الإنتاجية إثر مرور أعوام عديدة من نقص الاستثمار، ورفض مسؤول التنسيق مع التحالف، إستيفاو بيدرو، سقف الإنتاج، وقال إن البلاد ستحتفظ بمستوي إنتاج قريب من 1.18 مليون برميل يومياً.

أما إنتاج العراق فهبط إلى 4.29 مليون برميل يومياً خلال أكتوبر، إذ تواجه بغداد صعوبة في إعادة تشغيل خط أنابيب التصدير الذي توقف مارس الماضي في ظل خلاف مع الإقليم الكردي وتركيا.

وعانت إيران من ثاني أكبر تراجع، إذ هبط إنتاجها 40 ألف برميل يومياً ليصل إلى 3.07 مليون برميل يومياً، لكن لا يزال الإنتاج الإيراني قرب أعلى مستوياته خلال 5 سنوات، حيث تتبنى الولايات المتحدة، الحريصة على كبح أسعار الوقود، موقفاً أكثر مرونة بالنسبة لمبيعات نفط البلاد إلى الصين.

يذكر أنه قبل انعقاده الخميس، شهد اجتماع "أوبك+" تأجيلاً لمدة 4 أيام، حيث واجه التحالف صعوبة تسوية الخلاف إزاء تقليص حصص إنتاج 2024 للبلدين العضوين الأفريقيين أنجولا ونيجيريا، ووفقاً لاتفاق نهائي، حصلت لاجوس على حد أقصى قدره 1.5 مليون برميل يومياً سيدخل حيز التنفيذ يناير المقبل.