النفط يستقر مع بدأ العد التنازلى لاجتماع أوبك+ اليوم

الخميس، 30 نوفمبر 2023 10:50 ص
تحالف أوبك+ للنفط

تحالف أوبك+ للنفط

share

المشاركة عبر

استقر سعر النفط بعد تقدم لمدة يومين، حيث بدأ العد التنازلي لاجتماع اليوم الرئيسي الذى سيشهد وضع تحالف "أوبك+" لسياسة الإنتاج في العام الجديد، حيث تضغط المملكة العربية السعودية صاحبة الوزن الثقيل في "أوبك+" على زملائها الأعضاء للانضمام إليها في تقييد الإنتاج لمنع فائض النفط المتجدد العام المقبل، لكنها تواجه معارضة من دول بما في ذلك أنجولا ونيجيريا قبل اجتماع افتراضي في وقت لاحق اليوم الخميس.

وكان خام برنت قد ارتفع بنسبة 4% تقريباً خلال الجلستين السابقتين، لكنه انخفض دون 83 دولاراً للبرميل، وكذلك خام غرب تكساس الوسيط الذى هبط إلى أقل من 78 دولاراً. 

ووفقاً للشرق بلومبرج، فقد تكهن المندوبون في تحالف "أوبك+" بالنظر في خفض جماعي أعمق بمقدار مليون برميل يومياً أو أكثر. وقد يؤدي غياب التخفيضات على مستوى المجموعة إلى مزيد من الضعف في أسعار النفط، خاصة بعد انخفاض خام برنت بنحو 13% خلال الشهرين الماضيين، وسط إمدادات وفيرة من خارج مجموعة المنتجين، بما في ذلك الصادرات القياسية من الولايات المتحدة.

قال وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع الأولية في "آي إن جي جروب إن في": "هناك توقعات متزايدة بأنهم قد يقومون بتخفيضات أعمق في الإمدادات.. هذه التوقعات المتزايدة تترك خطراً هبوطياً على السوق إذا جاءت نتائج أوبك+ مخيبة للآمال في وقت لاحق اليوم".

وكان بنك "جيه بي مورجان" و"أوراسيا غروب" من بين أحدث الشركات التي أشارت إلى تراجع التوازن بين العرض والطلب، بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق من هذا الشهر إن السوق سوف تعود إلى تحقيق فائض في العام المقبل.

قوتتوقع شركة “آر بي سي كابيتال ماركتس” أن تتوصل "أوبك+" على الأرجح إلى اتفاق مع أنجولا ونيجيريا سيسمح للمجموعة الأوسع ببدء المناقشات بشأن الإنتاج. وقال المحللون إنه إذا أمكنت تسوية القضايا، فسيكون هناك "مجال كبير" للمجموعة لإجراء خفض جماعي أعمق.