عالمياً.. أسعار الذهب عند أعلى مستوى فى 6 أشهر

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023 09:48 ص
ذهب

ذهب

share

المشاركة عبر

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها اليوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023، بعد صعود بنسبة 1.3% أمس الثلاثاء وسجلت أعلى مستوى منذ مايو، حيث عززت تعليقات مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي الرهانات على أنه سيبدأ في خفض أسعار الفائدة العام المقبل.

وارتفع سعر الذهب عالمياً في التعاملات الفورية بنسبة 0.4% إلى 2,048.29 دولار للأوقية، بعد أن قفز إلى أعلى مستوى له في حوالي ستة أسابيع يوم أمس الثلاثاء، فيما انخفض مؤشر بلومبرج للدولار الفوري بشكل أكثر بعد هبوطه بنسبة 0.4% في الجلسة السابقة، كما ارتفعت أسعار الفضة والبلاتين والبلاديوم.

وتراجع الدولار فيما ارتفعت سندات الخزانة الأميركية خلال نوفمبر، بعد أن قال محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، وهو أحد المسؤولين الأكثر ميلاً للتشديد النقدي، إن السياسة النقدية تعمل جيداً على إعادة التضخم إلى هدف البنك المركزي البالغ 2%، ما يشير إلى عدم وجود حاجة لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى. وعادةً ما يكون تأثير تكاليف الاقتراض المنخفضة سلبياً بالنسبة للسبائك التي لا تدر عائداً.

ويعتزم المستثمرون مراقبة البيانات الاقتصادية الأميركية عن كثب هذا الأسبوع، بما فيها مؤشر التضخم الأساسي المفضل بالنسبة لبنك الاحتياطي الفيدرالي لمحاولة تحديد الاتجاه الأنسب لأسعار الفائدة، كما يستعد المتداولون بشكل متزايد لانكماش اقتصادي حاد وتخفيف السياسة النقدية المتشددة خلال العام المقبل، حيث أصبح المضاربون في سوق سندات الخزانة الأميركية الأكثر تفاؤلاً على الإطلاق، وفقاً لمسح أسبوعي أجراه بنك "جيه بي مورجان تشيس آند كو" منذ 1991.