روسيا: انضمام أعضاء جدد إلى "بريكس" يجعلها أكثر تفوقاً على "مجموعة السبع"

الإثنين، 27 نوفمبر 2023 03:13 م
بريكس

بريكس

share

المشاركة عبر

أعلن وزير الخارجية الروسي “سيرجي لافروف”، أن انضمام أعضاء جدد إلى مجموعة "بريكس" في 1 يناير 2024 سيجعلها أكثر تفوقاً على مجموعة السبع.

وقال لافروف خلال كلمة ألقاها في منتدى "قراءات بريماكوف" الدولي، اليوم الاثنين أن"زيادة عدد أعضاء بريكس، بانضمام الأعضاء الجدد الذين سيشاركون بشكل كامل في عمل هذه المجموعة اعتباراً من 1 يناير من العام المقبل، بالطبع، ستمنح المجموعة تفوقاً أكبر على مجموعة السبع".

وتضم المجموعة حالياً كلاً من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وكانت 23 دولة، قد تقدمت رسمياً بطلبات للانضمام إلى مجموعة "بريكس" في القمة المنعقدة في الفترة 22-24 أغسطس الماضي، وتلقت الأرجنتين ومصر وإيران والإمارات والسعودية وإثيوبيا دعوات للانضمام إلى "بريكس" اعتباراً من 1 يناير 2024.

وبحسب ما نقلته العربية، فإن مجموعة "بريكس" تستهدف تقوية بنك التنمية الجديد “البنك متعدد الأطراف الذى تديره مجموعة دول البريكس”، وتوسيع "بريكس"، يعني زيادة عضوية البنك، وهو أمر مهم سواء كان الأمر يتعلق بضخ رأس المال السعودي أو الإماراتي، أو اعتماد مصر والأرجنتين وإثيوبيا وربما إيران على رأس المال الذي سيتم ضخه، فإن البنك كان إضافة مرحب بها إلى الهيكل المالي العالمي.