وزير التموين يؤكد انتهاء أزمة ارتفاع سعر السكر خلال أسبوع

الأحد، 26 نوفمبر 2023 11:38 ص
سكر

سكر

share

المشاركة عبر

أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، أن مصر لا تعانى أزمات فى إنتاج السكر، مرجعًا الأزمة إلى بعض الممارسات فى التوزيع والتداول، وأوضح أن أزمة ارتفاع السعر ستنتهى فى غضون أسبوع، بعد استقبال كميات من السكر الخام المستورد بمصانع التكرير تمهيدًا لطرحها فى المنافذ.

وشدد هشام الدجوى، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، أن مبادرة وزارة التموين بتحديد سعر كيلو السكر داخل منافذ المجمعات الاستهلاكية بـ27 جنيهًا، والسماح بشراء المواطن وليس التاجر 2 كيلو فقط، بما يضمن عدم إعادة بيعه فى السوق السوداء ووصوله إلى المستهلكين وليس التجار، خطوة جيدة نحو ضبط السوق.

ووفقًا لبوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، سجل متوسط سعر السكر، نحو 40 جنيها، وذلك بزيادة 10% خلال الأسبوع الماضى ليتراوح سعر السكر المعبأ بين 27 و55 جنيهًا للكيلو.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أعلنت ضخ كميات كبيرة من السكر الأبيض بمنافذ المجمعات الاستهلاكية لتلبية احتياجات المواطنين، وطرح المنتجات بأسعار مخفضة من 20% إلى 25%، مع استمرار تنفيذ مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية.

وأعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين ممارسة لتوريد 50 ألف طن من سكر القصب الخام من أى منشأ، أو 50 ألف طن سكر أبيض مستورد مكرر معبأ من أى منشأ، صالح للاستهلاك الآدمى، لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وتمثلها شركة السكر والصناعات التكاملية، وفترة الوصول من 1 يناير حتى 15 يناير 2024، أو من 16 إلى 30 يناير 2024، أو من 1 إلى 15 فبراير 2024، رغبة البائع.