بوتين أبرز الحضور بمنتدى "الحزام والطريق" المقام فى الصين

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 12:18 م
مبادرة الحزام والطريق

مبادرة الحزام والطريق

share

المشاركة عبر


يتوقع أن يكون الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أبرز الحاضرين بالمنتدى الثالث لمبادرة الصين "الحزام والطريق"، المقامة فى العاصمة الصينية، حيث سيكون حضور بوتين بمثابة أول زيارة خارجية له إلى قوة كبرى منذ بدء أزمة أوكرانيا العام الماضي.

تبدأ فعاليات المنتدى اليوم الإثنين، بحضور ممثلين لأكثر من مئة دولة، حيث بدأ الزعماء والمدعوون بالوصول إلى العاصمة الصينية للاحتفال رسمياً بمرور عشرة أعوام على مبادرة الرئيس الصيني شي جينبينغ، الاستثمارية الضخمة، التى تهدف لتعزيز النفوذ الدولي لبلاده.


كان الرئيس الروسى بوتين قد رحب في مقابلة مع القناة الصينية الرسمية بالعلاقات مع بكين و"الفوائد المشتركة" التي يجنيها البلدان من مبادرة الحزام والطريق، وأضلف: "أن عالما متعدد القطب هو في طور التشكل، والمفاهيم والمبادرات التي طرحها الرئيس شي جينبينغ هي ذات أهمية كبيرة".

وتمهيداً لزيارة بوتين، وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى الصين، اليوم حيث عقد مباحثات مع نظيره وانغ يي، وقال لافروف إن مبادرة الحزام والطريق الصينية مهمة لتعزيز التعاون في منطقة أوراسيا، وأنها "جزءا مهما من تعزيز التعاون على أساس المساواة والمنفعة المشتركة في جميع أنحاء القارة الأوراسية".

وبحسب سكاى نيوز عربية، يتوقع أن يصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بكين، مساء اليوم الإثنين، لمناقشة جميع جوانب التعاون الثنائي مع نظيره الصيني شي جين بينغ خلال زيارته.

يذكر أن التبادل التجاري بين الصين وروسيا ارتفع هذا العام إلى مستويات لم يسجلها منذ بدء حرب أوكرانيا مطلع 2022، وتحديداً استيراد بكين النفط من موسكو.