ساويرس "يقاتل" لشراء حصة في أكبر منجم للذهب والنحاس في العالم

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 10:27 ص
نجيب ساويروس

نجيب ساويروس

share

المشاركة عبر

يتطلع رجل الأعمال والملياردير المصري نجيب ساويرس لتوسيع أعماله في باكستان من خلال الاستثمار بقيمته 7 مليارات دولار في مشروع النحاس والذهب التابع لشركة "باريك غولد" الكندية، فى منطقة "ريكو ديك"، الواقعة في منطقة بلوشستان المتاخمة لأفغانستان وإيران.

المشروع الذى يستهدفه ساويروس عبارة عن شراكة بين "باريك" وحكومة باكستان، وسيكون فى واحدة من أكبر المناطق التي تضم رواسب النحاس والذهب غير المستغلة في العالم، بقدرة انتاجية تبلغ 200 ألف طن من النحاس و250 ألف أوقية من الذهب سنوياً لأكثر من نصف قرن. 

أعلن ساويرس إنه مهتم بالاستثمار في المشروع، في الشهر الماضي، فى وقت قال فيه مارك بريستو، الرئيس التنفيذي لشركة "باريك"، إنه يرى "اهتماماً" جديداً بمنطقة "ريكو ديك" من شركات التعدين متعددة الجنسيات، حيث اجتذب المنجم أيضاً اهتماماً من المملكة العربية السعودية، أما الملياردير المصرى الذي يعد مستثمراً رئيسياً في شركات مناجم الذهب بما في ذلك شركة “إنديفور ماينينغ” من خلال شركته "لا مانشي ريسورسيز" فيرى أن له ميزة مقارنة بالمستثمرين الآخرين، وأضاف: “أنا أعرف هذا البلد، ولدي أصدقاء هنا. نريد أن نكون في الجانب الباكستاني، لأنني هنا منذ 25 عاماً”، بحسب تصريحات في مقابلة بإسلام آباد. 

وبحسب الشرق، فرغم الإجراءات الرسمية الطويلة والصعبة في باكستان، والعملة غير المستقرة، والقيود على رأس المال، التى تشكل عقبات أمام الاستثمار، إلا أن ساويرس قال إنه لا يزال متفائلاً. وأضاف: "إذا كانت هناك خرسانة في طريقي، فسوف أقوم بالحفر خلالها وسأذهب.. لم أسمح لأي شخص في حياتي أن يمنعني من تحقيق ما أردت تحقيقه".

وكانت مجلة “فوربس” قد وضعت عائلة ساويرس ضمن قائمة الأغنى فى مصر وهو المركز الذة تحافظ عليه العائلة منذ سنوات.