أسعار الغاز فى أوروبا تقفز بعد استيلاء الحوثيين على سفينة فى البحر الأحمر

الإثنين، 20 نوفمبر 2023 12:58 م
سفينة شركة نيبون يوسن كيه كيه اليابانية المختطفة

سفينة شركة نيبون يوسن كيه كيه اليابانية المختطفة

share

المشاركة عبر

قفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بعد أن جدد استيلاء الحوثيين على سفينة في البحر الأحمر، مما رفع سقف المخاوف من أن الحرب بين إسرائيل وحماس قد تؤثر على الممرات المائية الأساسية لشحن الوقود.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة بما يصل إلى 6.9%، بعد أن أفادت شركة “نيبون يوسن كيه كيه” اليابانية أن حاملة مركبات استأجرتها اختُطفت في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر يوم الأحد.

كما ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي الهولندي للشهر الأول، وهو المعيار القياسي في أوروبا،، بنسبة 4.5% ليصل إلى 47.10 يورو للميجاواط/ ساعة عند الساعة 9:21 صباحاً في بورصة أمستردام.

وبحسب الشرق بلومبرج، حذر التجار والمحللون من أن اتساع الصراع في الشرق الأوسط قد يعطل بشدة تدفق امدادات الوقود في المنطقة التي تضم أحد أكثر طرق الشحن ازدحاماً في العالم، حيث تمر ناقلات الغاز من قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال، بانتظام عبر البحر الأحمر في طريقها إلى أوروبا.

وهذا التصعيد قد يهدد توازن الامدادات، حيث لا تزال القارة الأوروبية معرضة للخطر بعد أن شهدت أزمة الطاقة في العام الماضي كبح روسيا لتدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب، وقد كانت أسعار الوقود مدعومة بتوقعات الطقس البارد وارتفاع أسعار النفط الخام قبل اجتماع "أوبك +" المقرر انعقاده في وقت لاحق من هذا الأسبوع.