مصر تبدأ إجراءات منح ثانى رخص التصنيف الائتمانى لتحالف "بلتون" و"Crif" الإيطالية

الإثنين، 21 أكتوبر 2024 11:04 ص
بلتون

بلتون

share

المشاركة عبر

كشف بيان للهيئة العامة للرقابة المالية، اليوم الإثنين، عن بدء تحالف "بلتون" بالشراكة الفنية مع المجموعة الإيطالية Crif “سي آر إي إف ريتنجز” في إجراءات الحصول على ترخيص ثاني شركة تصنيف ائتماني في مصر.

ووفقاً للبيان، سمحت الهيئة للتحالف “بالسير في إجراءات التأسيس والترخيص لثاني شركة تصنيف ائتماني في مصر” حصل على "أعلى درجة توافق مع معايير المفاضلة للحصول على ترخيص مزاولة نشاط تقييم وتصنيف وترتيب الأوراق المالية".

ولدى مصر حتى الآن وكالة تصنيف ائتماني محلية واحدة فقط، هي شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (ميريس)، وهي مشروع مشترك بين وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني وشركة "فينبي" للاستشارات المالية والمصرفية الدولية، وتقدم تصنيفات للمؤسسات المالية والشركات المصدرة للمعاملات المالية المهيكلة.

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر تلقت العام الماضي 3 طلبات من شركات محلية، بالتعاون مع مؤسسات أجنبية، للحصول على ترخيص ممارسة نشاط تقييم وتصنيف وترتيب الأوراق المالية.

وستساعد الرخصة الجديدة لتصنيف الأوراق المالية على خفض التكلفة والوقت للشركات المصدرة للسندات، أو التي تحتاج لتحديث تصنيفها الائتماني. حيث كان معدل التأخير في إقرار الموافقات على إصدار سندات توريق يناهز 66 يوماً.