سعر الذهب العالمى يصعد لمستوى قياسى جديد

الإثنين، 21 أكتوبر 2024 10:43 ص
سبائك ذهب

سبائك ذهب

share

المشاركة عبر

وصل سعر الذهب عالمياً إلى مستوى قياسي جديد اليوم الإثنين 21-10-2024، وارتفع سعر الذهب بنسبة 0.3% إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2729.30 دولار للأونصة، ليتجاوز الذروة التي سجلها  الأسبوع الماضي بفارق بسيط.

ومنذ بداية هذا العام وحتى الآن، يُعد الذهب أحد أقوى السلع أداءً، حيث حقق زيادة تجاوزت 30%. وأدى التفاؤل بشأن تخفيض أسعار الفائدة إلى تعزيز ارتفاع سعر الذهب في الآونة الأخيرة، حيث بدأ الاحتياطي الفيدرالي دورة التيسير النقدي الشهر الماضي. كما أن الشراء القوي من قبل البنوك المركزية يمثل عاملاً أساسياً ومستداماً لدعم أسعار الذهب.

وارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية بنسبة 0.2% إلى 2727.15 دولار للأونصة، فيما استمر تراجع مؤشر بلومبرج للدولار الفوري، وارتفعت أسعار الفضة والبلاديوم والبلاتين.

وقد ترتفع أسعار الذهب في العقود المستقبلية إلى متوسط 3000 دولار للأونصة في الربع الرابع من عام 2025، وفقاً لمذكرة كتبها فيفيك دهار المحلل في مصرف "كومنولث بنك أوف أستراليا" اليوم الإثنين. 

وأضاف أن دورة تخفيض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي ستؤدي على الأرجح إلى ضعف الدولار الأميركي. ويتسبب انخفاض قيمة الدولار الأميركي بدوره إلى جعل الذهب أرخص بالنسبة للعديد من المشترين، حيث يتم تسعيره بالعملة الخضراء.