الرئيس السيسى عن أزمة المياه: مصر فى حالة فقر مائى شديد

الأحد، 20 أكتوبر 2024 03:14 م
الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

share

المشاركة عبر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته اليوم، على هامش المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية: “من ضمن التحديات التي تواجهنا هي مسألة المياه، ونحن فى مصر حصتنا من المياه موجودة ولم تتغير على مدي عشرات ويمكن مئات السنوات”.


وأضاف الرئيس السيسي: “هناك 55 مليار متر مياه تقريبا متاح لنا، من عدد سكان 106 مليون وهذا دخلنا فى فقر مائي شديد، ولم نقم بأى صراع مع أحد، وطبقا لمعايير الأمم المتحدة نحن فى حالة فقر مائي شديد”.


وأشار الرئيس السيسي: “دخلنا فى برنامج ضخم جدا علي مدي العشر سنوات الماضية للإستفادة بمعالجة المياه بشكل متطور للغاية يجعلنا فى مصف الدول رقم 2 فى العالم فى تدوير وإستخدام المياه، وأنفقنا فى هذا الأمر أرقام هائلة حتي فى الصرف الزراعي ليس فى الشرب فقط، والأزمة وإن كانت أزمة ولكن بالإصرار وبالفكر والعمل من الممكن أن تتحول إلى منحة كبيرة”.
 


وأكد السيسي أن مصر عملت بشكل كبير على معالجة أزمة البنية الأساسية المتخلفة، ونجحت في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الذى يتم تنفيذه في ظل ظروف إقليمية ودولية وعالمية شديدة الصعوبة.

وشدد الرئيس السيسي على أن الظروف المحيطة بالمنطقة أدت إلى فقداننا من 6 إلى 7 مليارات دولار خلال نحو 10 أشهر، لكن إذا كانت التحديات ستجعلنا نضغط بشكل لا يتحمله الناس فلابد من مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي