وزير إسرائيلى: صفقة تبادل الأسرى مع حماس لن تتم دون قيادة مصر للوساطة

الإثنين، 20 نوفمبر 2023 10:15 ص
مظاهرات إسرائيلية مطالبة بعودة الأسرى

مظاهرات إسرائيلية مطالبة بعودة الأسرى

share

المشاركة عبر

خرج وزير الزراعة الإسرائيلي وعضو المجلس الوزاري الأمني المصغر “آفي ديختر”، بتصريح مفاجئ، إذ اعتبر أن صفقة تبادل الأسرى بين بلاده وحماس، لن تتم دون قيادة مصرية للوساطة، مضيفاً: "تجربتنا مع حماس سيئة".

وتأتى تصريحات الوزير الإسرائيلى تعبيراً عما وصلت له مفاوضات تبادل الأسرى بين الطرفين، فحتى الآن لم يتم إطلاق سوى 4 أسرى منذ السابع من أكتوبر، مع وجود ما يقارب 240 أسيراً.

وتعليقاً على المشاورات والوساطات الجارية في ملف الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس منذ السابع من أكتوبر، قال الوزير أن "حماس تمارس المراوغة لجني المزيد من الثمار"، وفق ما نقلته عنه إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وأردف وزير الزراعة الإسرائيلي وعضو المجلس الوزاري الأمني المصغر “آفي ديختر”: "نحن جميعا ندرك أن الصفقة لن تتم بدون قيادة مصرية، تجربتنا مع حماس سيئة للغاية، فهم يقومون بكل الأمور من المناورات لجني الأرباح من وجهة نظرهم."


وكان مسؤولون مصريون قريبون من المحادثات كشفوا سابقا أن الجانبين اقتربا بشكل كبير من التوصل إلى اتفاق بوساطة دولية لوقف القتال وإطلاق سراح عدد من الأسرى الذين احتجزتهم الحركة في قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي. وأوضحوا أن المعنيين ناقشوا أمس الأحد اقتراحاً يقضي بأن تطلق حماس سراح عدد من النساء والأطفال مقابل نفس العدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، إلا أنهم لفتوا إلى أن إسرائيل وحماس لا تزالان على خلاف حول المدة التي يجب أن يستمر فيها وقف القتال.

كما أوضح نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون فاينر، أمس، أن التوصل إلى اتفاق بات أقرب من أي وقت مضى.