بعد موديز.."S&P" تخفض تصنيف إسرائيل الائتمانى وسط نظرة مستقبلية سلبية

الأربعاء، 02 أكتوبر 2024 10:11 ص
جيش اسرائيل

جيش اسرائيل

share

المشاركة عبر

خفضت وكالة "إس آند بي" S&P التصنيف الائتماني لإسرائيل من "+A" إلى "A" ، وأبقت على نظرتها المستقبلية السلبية، وذلك بفعل الزيادة الكبيرة في المخاطر الجيوسياسية والأمنية حول إسرائيل.

وجاء خفض التصنيف الائتماني اليوم مع تفاقم الأوضاع الجيوسياسية بعدما أطلقت إيران وابلاً من الصواريخ الباليستية نحو إسرائيل، رغم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن "الهجوم قد فشل".

ويأتى خفض تصنيف إسرائيل للمرة الثانية هذه السنة، بعدما قامت وكالة "موديز ريتينجز" الشهر الماضي بتخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل إلى "Baa1" من "A2"، والإبقاء على نظرتها السلبية حيال التصنيف.

وأشارت وكالة  "إس آند بي" S&P في تقريرها اليوم، إلى أن التوقعات السلبية تعكس المخاطر التي تهدد نمو إسرائيل، والمالية العامة، وميزان المدفوعات بسبب الصراع المتصاعد ضد "حزب الله" في لبنان، "بما في ذلك التهديدات الأمنية المباشرة في حالة الهجمات الصاروخية الانتقامية ضد إسرائيل". وأضافت أن التوقعات السلبية تعكس أيضاً خطر اندلاع حرب أكثر مباشرة مع إيران، على الرغم من أن هذا ليس السيناريو الرئيسي الذي وضعته الوكالة.

توقعت الوكالة في تقريرها تباطؤ التعافي الاقتصادي لإسرائيل مع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 0٪ في عام 2024، و 2.2% في عام 2025، من 0.5% و 5.0% على التوالي، وفق توقعات الوكالة السابقة. كما توقعت أن تعاني إسرائيل من عجز مالي أوسع في الأمدين القريب والمتوسط، ​​مع زيادة الإنفاق المتعلق بالدفاع.

وكانت وزارة المالية الإسرائيلية قد خفضت توقعاتها للنمو الاقتصادي العام الجاري، إذ رجحت نمو الناتج المحلي الإجمالي 1.1%، مقارنة بالتوقع السابق 1.9%. كما تم خفض توقعات عام 2025 إلى 4.4% من 4.6%. مما يبرز الضغط الذي تفرضه فاتورة الحرب، والمقدرة حتى نهاية العام المقبل بحوالي 66 مليار دولار، وهو رقم يعادل أكثر من 12% من الناتج المحلي الإجمالي.