القابضة الكيماوية: أول شريحة من صفقة "الشرقية" للدخان تدخل الخزينة الأسبوع المقبل

الأحد، 19 نوفمبر 2023 12:46 م
الشركة الشرقية “إيسترن كومباني”

الشركة الشرقية “إيسترن كومباني”

share

المشاركة عبر

قال عماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، أن الشريحة الأولى من صفقة بيع نسبة 30% من الأسهم المملوكة لشركته بالشركة الشرقية “إيسترن كومباني” لصالح شركة “جلوبال القابضة” للاستثمارات المحدودة البالغة 530 مليون دولار، ستتم في أعقاب  نقل الأسهم للمستثمر الجديد، وسوف تدخل خزينة القابضة لصناعات الكيماوية يوم الأحد أو الاثنين المقبلين. 


وخلال تصريحات تليفزيونية، أشار عماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إلى إتمام الصفقة قائلًا:  بعنا 30% من حصتنا في شركة الشرقية للدخان، بـ625 مليون دولار، ما يعادل 19.3 مليار جنيه. حيث كنا نملك 50.9% من أسهم الشرقية للدخان. والقيمة تم الاتفاق على  تنفيذها في الجزء الأكبر في البورصة، ولكن هناك  مستحقات على دفعات طبقا لجدول  السداد المتفق عليه  خلال 12 شهرًا، بإجمالي 625 مليون دولار، ونفذنا سعر صفقة الشرقية للدخان على سعر الدولار الرسمي في نفس اليوم 30.9 جنيه للدولار في يوم التنفيذ.


وأشار رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، أن عقود صفقة الشرقية للدخان بدأ التفاوض عليها منذ الربع الأول من عام 2023،  واستغرقت جلسات كثيرة ومتعددة، ونسخة عقود الصفقة التي جرى التوقيع عليها كانت النسخة الـ113، وهذا نتيجة الكثير من المفاوضات، وكان هناك تفاوض كبير جدا  على  عدد من البنود للوصول للصيغة النهائية بمشاركة عدد كبير من المسؤولين، وهي من أحسن الصفقات التي تم تنفيذها؛ لأنها جلبت استثمارا أجنبيا مباشرا في توقيت مهم، وبسعر صرف جيد جدا.

وحول مصير  القيمة التمويلية بقدر 150 مليون دولار لشراء التبغ  التي كان من المفترض ضخها، أوضح عماد الدين مصطفى، أن 150 مليون دولار عبارة عن تفاهمات تمت بين المستثمر وبعض البنوك المصرية حتى يتم تدبير 150 مليون دولار لشراء التبغ؛ وهي تسهيلات بنكية للشرقية للدخان بضمان المستثمر، وليست استثمارات  سيتم ضخها من المستثمر،  ولكن  تسهيلات بنكية عبر اعتماد مستندي يتم سدادها عبر أجل معين، وهي بفوائد، مؤكدًا أن مجلس الإدارة الجديد الذي سيعاد تشكيله يشهد تنوعًا كبيرًا.