ماذا قال نجيب ساويرس عن تعيين يوسف بطرس غالى بمجلس التنمية الاقتصادية

الخميس، 26 سبتمبر 2024 12:33 م
رجل الأعمال والملياردير المصري نجيب ساويرس

رجل الأعمال والملياردير المصري نجيب ساويرس

share

المشاركة عبر

أثار رجل الأعمال والملياردير المصري، نجيب ساويرس، حالة من الجدل على منصة التواصل الاجتماعي X، بعد أن علّق على تعيين يوسف بطرس غالي، عضواً في المجلس الاستشاري للتنمية الاقتصادية، وكتب ساويرس: "قرار صائب. يوسف ضليع في الاقتصاد ونحن في أزمة...وممكن يساعد جداً".


أما أبرز الأسماء التي يضمها المجلس الاستشاري للتنمية الاقتصادية في عضويته، ومن بينها وزيرا المالية السابقين يوسف بطرس غالي، وهاني قدري دميان، في حكومة إبراهيم محلب؛ وكريم عوض الرئيس التنفيذي لمجموعة "إي إف جي" القابضة، وأشرف أصبري الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية.

كما يضم المجلس، الرئيس الحالي لاتحاد الصناعات المصرية محمد زكي السويدي، والدكتور حسين عيسي رئيس لجنة الخطة والموازنة الأسبق بمجلس النواب المصري خلال الدورة البرلمانية الماضية 2015-2020، والدكتور حسام عبدالقادر الأستاذ بجامعة عين شمس.


وكان الاقتصادي المصري يوسف بطرس غالي قد شغل منصب وزير مالية مصر في عهد حكومة الدكتور أحمد نظيف، وهو أيضا ابن شقيق بطرس بطرس غالي الأمين العام السابق للأمم المتحدة.

وفي يوليو من العام الماضي، قضت محكمة جنايات شمال القاهرة ببراءته، في القضية المعروفة إعلاميا بـ "فساد الجمارك"، والتي كان يواجه فيها اتهامات بالتربح واستغلال سلطته من بين اتهامات أخرى.


وتعود أوراق القضية إلى يونيو 2011 عندما أصدر القضاء المصري حكماً غيابياً على "غالي" يقضي بالسجن 15 عاما، وتعد هذه المرة الثانية التي يقضى فيها ببراءة "غالي"، حيث كان قد حصل على البراءة في نوفمبر 2022 في القضية المعروفة إعلاميا بـ "اللوحات المعدنية".