واردات مصر من السكر الخام ترتفع لرقم قياسى فى 2024

الخميس، 19 سبتمبر 2024 01:33 م
سكر

سكر

share

المشاركة عبر

ارتفع إجمالي واردات مصر من السكر الخام خلال أول 8 أشهر من 2024 إلى 700 ألف طن لصالح القطاعين العام والخاص، وهناك كميات تبلغ نحو 320 ألف طن، تم التعاقد عليها بالفعل سيتم شحنها خلال الأسابيع المقبلة ويجري إنهاء إجراءات استيرادها.

ولم تكتمل خطة الحكومة للاستيراد بعد، خاصة أن مؤشرات إنتاج الموسم الماضي أظهرت اتساع الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك إلى نحو مليون طن كاملة سنويا، وفق أحدث البيانات التي أرسلتها لجنة تداول السكر إلى مجلس الوزراء.

وقد بلغت حصة القطاع الحكومي من إجمالي الواردات 500 ألف طن، وفاقت إجمالي واردات الحكومة في العام الماضي بالكامل، والتي لم تتجاوز 400 ألف طن وقتها.

وتتولى شركة السكر والصناعات التكاملية تكرير الكميات التي سيتم استيرادها لصالح الحكومة من خلال شركاتها التابعة، على أن يتم إتاحة جزء منها لاحتياجات الدعم، وطرح الكميات المتبقية في السوق الحرة على القطاع الصناعي وللاستهلاك العام.


ووفقاً لمصادر تحدثت للعربية بيزنس، فإن شركات القطاع الخاص تستهدف استيراد نحو 400 ألف طن من السكر هذا العام، وهو ما قد يرفع إجمالي الواردات لمصر قرب 1.2 مليون طن للمرة الأولى في تاريخها.

ويرجع السبب في قيام بعض المصانع الخاصة باستيراد السكر الخام بغرض تكريره ثم إعادة تصديره مرة أخرى وهو ما يعرف بنظام "دروباك"، وبعضها الآخر يستورد الخام بغرض التكرير والتسويق المحلي.