تباين أداء المؤشرات الأمريكية.. و"iPhone16"يدفع أبل لخسارة 94 مليار دولار فى يوم

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 10:43 ص
المؤشرات الأمريكية

المؤشرات الأمريكية

share

المشاركة عبر

 أغلقت مؤشرات أسواق المال الأمريكية الرئيسية على تباين في جلسة الإثنين 16-9-2024، مع ترقب المستثمرين لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن خفض الفائدة، غدا الأربعاء.

وكانت توقعات السوق بشأن حجم خفض الفائدة متقلبة في الأيام الأخيرة، وتبلغ الرهانات حالياً حوالي 59% لخفض بمقدار 50 نقطة أساس، وفقًا لأداة FedWatch.


ارتفع مؤشر الداو جونز بنسبة 0.55% أي ما يعادل 228 نقطة في يوم الإثنين ليغلق فوق مستويات 41600 نقطة لأول مرة في تاريخه.

وارتفع مؤشر S&P500 بنسبة 0.1% مسجلاً سادس مكاسب يومية على التوالي، في حين انخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.5% بضغط من انخفاض أسهم التكنولوجيا الكبرى.

وقفز سهم “أنتل” بأكثر من 6% في جلسة الإثنين محققا أعلى مكاسب يومية منذ بداية الشهر الحالي بعد أن أظهر تقرير أنها مؤهلة للحصول على ما يصل إلى 3.5 مليار دولار في شكل منح فدرالية لتصنيع أشباه الموصلات لوزارة الدفاع الأمريكية.

وأثرت مخاوف الطلب على شركات صناعة الرقائق، حيث انخفضت أسهم Nvidia و Broadcom و Micron ، ما دفع مؤشر فيلادلفيا لأشباه الموصلات للتراجع بنسبة 1.5%.

وتراجع سهم Apple بنسبة 2.8% في جلسة الإثنين مسجلاً أكبر خسارة يومية في 5 أسابيع اتفقد الشركة 94 مليار دولار من قيمتها السوقية في يوم وحد، نتيجة مخاوف ضعف الطلب على الإصدار الأخير من أجهزتها بعد أن قال محلل في TF International أن مبيعات مبيعات أجهزة iPhone16 انخفضت بنحو 13% في عطلة نهاية الأسبوع الأول من طرحها، مقارنة بما حققته إصدارات iPhone15 قبل عام.